قريبا.. تركيا تطلق مشروع البلديات الشقيقة مع ليبيا

الجمعة 12 فبراير 2021 02:01 م

أعلنت الحكومة التركية، الجمعة، عزمها قريبا تفعيل مشروع "البلديات الشقيقة" مع ليبيا، والذي يتضمن تقديم دعم للإدارات المحلية في ليبيا بالاستفادة من الخبرات التركية.

وإثر عودته من زيارة إلى طرابلس، قال نائب وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، "حسن سوفر"، في تصريحات لـ"الأناضول"، إن بلاده ستبدأ قريبا العمل على تنفيذ مشروع "البلديات الشقيقة" أو ما يعرف بـ"التوأمة" مع ليبيا.

والتقى المسؤول التركي خلال زيارته إلى طرابلس التي استمرت 3 أيام، عددا من المسؤولين الليبيين، واطلع على بعض المشاريع المقامة في البلديات.

ولفت "سوفر" إلى أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية وثقافية عريقة، إضافة إلى العلاقات الدينية المشتركة، كما "جمع شعبيها قدر مشترك لفترات تاريخية طويلة".

وأكد أن ليبيا "بحاجة إلى دعم في الإدارات المحلية إلى جانب الدعم العسكري".

وعقد "سوفر"، والسفير التركي في طرابلس، إضافة لبعض المسؤولين الأتراك والليبيين، لقاءات استمعوا فيها لشكاوى مديري بعض البلديات الليبية.

وتوصل "سوفر"، في ضوء المعلومات التي حصل عليها من هذه اللقاءات، إلى أن العديد من مشاكل الإدارات المحلية بليبيا، سيمكن حلها من خلال مشروع "البلديات الشقيقة".

وأوضح: "في إطار المشروع سننفذ مع الإدارات المحلية الليبية العديد من الخدمات البارزة التي سيشعر بها الليبيون، وذلك بالاستفادة من المعلومات والخبرات التركية وإسهاماتنا المادية".

ونوه "سوفر" إلى بعض المشكلات التي رصدها خلال زيارته إلى طرابلس، وخاصة مشكلة مياه الشرب، وتراكم القمامة والمخلفات الصلبة.

وقال: "مياه المخلفات يتم تصريفها في البحر مباشرة دون معالجة في أكثر من 40 مكانا؛ مما يسبب مشكلة بيئية كبيرة".

وتربط تركيا وليبيا علاقات شراكة وتعاون مختلفة، تشمل مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

وتعتبر أكبر داعم خارجي لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا، والتي يقودها رئيس المجلس الرئاسي "فايز السراج"، فيما تدعم دول غربية وعربية بينها الإمارات ومصر، قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" والحكومة الداعمة له التي يقودها "عبد الله الثني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا البلديات الشقيقة الدعم التركي

رئيس الوزراء الليبي الجديد: تركيا صديقة وحليفة