حدد 3 خطوط رئيسية.. المنفي من طبرق: مهمتنا صعبة

الجمعة 12 فبراير 2021 09:08 م

قال رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا "محمد المنفي"، إن مهمة السلطة التنفيذية الجديدة "صعبة في مرحلة غاية الصعوبة"، لافتا إلى أنه سيعمل فيها من خلال الحوار الوطني، حتى يصل إلى الانتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف في كلمة له عقب وصوله إلى مدينة طبرق، الجمعة، أن مهمة مجلسه تكمن في ثلاث مهام رئيسية، أولها توحيد المؤسسة العسكرية، وهذه المهمة تعمل عليها اللجنة العسكرية (5+5)، وسندعمها حتى توحيد الجيش.

ولفت إلى أن هذا المسار من أهم المسارات، التي يؤكد عليه المجتمع الدولي، حتى يتحقق الاستقرار في البلاد.

أما المهمة الثانية، حسب "المنفي"، فتكمن في توحيد المؤسسات، والتي "تعد من أهم النقاط بالنسبة للمواطن الليبي، وبها يتحقق الاستقرار ليتم إنجاز الانتخابات"، موضحا أن الانتخابات لن تنجز وإلا بتوحيد للمؤسسات وانتعاش الاقتصاد.

وقال: "لابد أن يعيش المواطن حياة كريمة وآمنة حتى يتمكن من المشاركة في الانتخابات".

وأشار إلى أن المهمة الثالثة هي المصالحة، والتي "تعتبر نقطة أصيلة بالنسبة للمجلس الرئاسي".

وتابع "المنفي": "نعمل الآن على عدة دراسات نستطيع من خلالها اختيار بعض الشخصيات التي تكون قادرة على إتمام المصالحة، لأنها لن تنجز بالعمل الفردي، بل بمجهودنا جميعا، لعبور هذه المرحلة، والوصول إلى الاستقرار، وتمكين الشعب من اختيار من يمثله".

ووصل "المنفي"، إلى مدينة طبرق (شرقي ليبيا)، قادماً من بنغازي، في محاولة منه لتوحيد جميع مؤسسات الدولة.

والخميس، التقى "المنفي"، قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، وعددا من وجهاء بنغازي.

وفي 5 فبراير/شباط الجاري، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في مدينة جنيف برعاية الأمم المتحدة، رؤساء السلطة المؤقتة لإدارة شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتضم القائمة المنتخبة "المنفي" رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب "موسى الكوني" و"عبدالله حسين اللافي" (عضوين)، و"عبدالحميد دبيبة" رئيسا لمجلس الوزراء.

ومنذ سنوات، يعاني هذا البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، حيث تنازع قوات "حفتر"، الحكومة المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، مما أسقط قتلى وجرحى مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد المنفي الأزمة الليبية السلطة التنفيذية في ليبيا

حفر يلتقي المنفي ويؤكد دعمه السلطات الجديدة

فوز قائمة دبيبة والمنفي بالسلطة المؤقتة في ليبيا حتى إجراء الانتخابات

ليبيا.. المنفي يلتقي صالح في مدينة القبة 

ليبيا.. المنفي يصل إلى طرابلس

المنفي يحدد 3 مهام للحكومة الليبية الجديدة