لقاء رسمي بين مندوبي السعودية وقطر بالأمم المتحدة.. ما القصة؟

السبت 13 فبراير 2021 03:33 ص

التقى مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة "عبدالله المعلمي"، بمندوبة قطر الدائمة لدى المنظمة، الشيخة "علياء آل ثاني"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، مساء الجمعة، في أول لقاء دبلوماسي معلن بين مسؤولين من البلدين، عقب إقرار اتفاق المصالحة الخليجية في قمة العلا بالسعوية، أوائل الشهر الماضي.

وقالت الوكالة إن "المعلمي" استقبل "آل ثاني" في مكتبه بنيويورك، وناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا المشتركة في أروقة الأمم المتحدة.

ويأتي هذا اللقاء الدبلوماسي المهم، بالتزامن مع تكريم أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مئات الجنود من جيش بلاده الذين شاركوا في معركة الدفاع عن مدينة الخفجي السعودية، عقب محاولة احتلالها من قبل القوات العراقية خلال حرب الخليج في عام 1991.

وكتب أمير قطر على "إنستجرام"، "شهدت اليوم أوبريت الخدمة الوطنية، واستذكرنا فيه مرور 30 عاما على معركة تحرير الخفجي، وتضحيات جنودنا البواسل الذين شاركوا في تجسيد معنى الأخوة والتضامن".

وكرم الشيخ "تميم" قائد القوات القطرية التي شاركت في تحرير مدينة الخفجي، "علي بن سعيد الخيارين"، بمنحه سيف "تميم بن حمد آل ثاني" العسكري، وذلك لدوره في معركة تحرير الخفجي، وفقا لصحيفة "الشرق" القطرية.

وقادت السعودية جهود إنهاء حصار قطر، أوائل العام الجاري، والتي تبلورت إلى اتفاق للمصالحة بين قطر ورباعي الحصار في قمة العلا بالمملكة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية القطرية المصالحةالخليجية الأمم المتحدة عبدالله المعلمي علياء آل ثاني