البيت الأبيض: بايدن لم يتعمد تجاهل نتنياهو.. ويتطلع لمحادثته

السبت 13 فبراير 2021 05:21 ص

نفى البيت الأبيض، الجمعة، أن يكون الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد تعمد تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لعدم إدراجه حتى الآن في قائمة اتصالات هاتفية أجراها بقادة أجانب منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي ورئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني سببا في تكهنات في إسرائيل وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ربما تشير بذلك إلى استيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت "نتنياهو" بسلف "بايدن"، الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وقالت "جين ساكي"، المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحفيين، ردا على سؤال عن موعد المحادثة المحتمل: "إنه (بايدن) يتطلع إلى التحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو.. بوسعي أن أؤكد لكم أن ذلك سيحدث قريبا، لكن ليس لدي موعدا أو جدولا زمنيا محددا".

وعندما سُئلت: "هل كان يُقصد بتأخير الاتصال تجاهل نتنياهو؟"، ردت قائلة: "ليس تجاهلا متعمدا، فرئيس الوزراء نتنياهو هو شخص يعرفه الرئيس (بايدن) منذ فترة"، مضيفة أن "بايدن"، "يتطلع لإجراء المحادثة".

وكان "ترامب"، وسلفه "باراك أوباما"، الذي شغل "بايدن" في إدارته منصب نائب الرئيس، اتصلا بـ"نتنياهو" خلال أيام من توليهما الرئاسة.

والخميس، عبر سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، "داني دانون" عن غضبه من عدم اتصال "بايدن" بـ"نتنياهو" حتى الآن.

وكتب "دانوان" عبر "تويتر": "جو بايدن لقد قمت بالاتصال بزعماء العالم من كندا، والمكسيك وبريطانيا والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وروسيا".

وأضاف: "ربما قد حان الوقت للاتصال بزعيم إسرائيل الحليف الأقرب للولايات المتحدة".

واختتم "دانون" تغريدته بإرفاق رقم هاتف قال إنه لـ"نتنياهو".

وتربط الولايات المتحدة وإسرائيل علاقات مميزة خاصة في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" الذي نقل في مايو/أيار 2018 سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وجاء قرار "ترامب" تنفيذا لقرار كان اتخذه في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

ويأمل الفلسطينيون من إدارة "بايدن" التراجع عن قرار سلفه "ترامب" والعودة إلى مسار السلام المتوقف منذ عام 2014 والذي تعتبر مسألة القدس من قضايا الحل النهائي فيه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية جو بايدن بنيامين نتنياهو اتصال تجاهل البيت الأبيض

سفير إسرائيل الأممي يطالب بايدن بالاتصال بنتنياهو وينشر رقم هاتفه

سفير إسرائيل في واشنطن يعلق على عدم اتصال بايدن بنتنياهو حتى الآن

أول أزمة مع بايدن.. أمريكا تهدد بمنع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط على أراضيها

نتنياهو يقر بوجود خلافات مع بايدن حول إيران وفلسطين

حتى لا يعطيه دفعة قبل الانتخابات.. بايدن يتجنب الاتصال بنتنياهو