بروكينجز: بن نايف بديل فعال لبن سلمان.. وعلى إدارة بايدن الضغط لإطلاق سراحه

السبت 13 فبراير 2021 08:43 ص

اعتبر تقرير لمعهد "بروكينجز"، أن الأمير "محمد بن نايف"، ولي العهد السعودي السابق، بديل فعال لولي العهد الحالي، الأمير "محمد بن سلمان"، ودعا إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى الضغط على  الرياض لإطلاق سراحه.

وجاءت الدعوة في أعقاب إفراج الرياض عن الناشطة السعودية "لجين الهذلول" وآخرين، مشيرا إلى أن "بن نايف لم يحتجز لجريمة ارتكبها وإنما لأنه يمثل مشكلة لولي العهد محمد بن سلمان".

ووصف التقرير "بن سلمان" بأنه "متهور وخطير"، مشيرا إلى إعلان البيت الأبيض، أمس الجمعة، أنه لا توجد خطط لإجراء مكالمة بين "بايدن" وولي العهد السعودي.

ويرى تقرير "بروكنيجز"، أن تبني إدارة "بايدن" قضية "بن نايف" قد يكون "خطوة غير عادية"، لكن "يجب،" وفق التقرير، "أن تكون مهمة عاجلة بالنظر لمساهماته الكبيرة في الأمن الأمريكي،  ولأن حياته في خطر كبير".

وفي نهاية العام الماضي، قالت لجنة تحقيق برلمانية بريطانية إن احتجاز "بن نايف" يمثل "انتهاكا للقانون الدولي" وجزء من حملة أطلقها "بن سلمان" لترسيخ سلطته.

وحذر محامو ولي العهد السعودي السابق من أن موكلهم ضحية لهجوم مستمر ومنسق من داخل السعودية على وسائل التواصل الاجتماعي، ما يهدد سلامته الشخصية، وفقا لما أوردته صحيفة "الجارديان".

و"بن نايف" هو نجل الأمير "نايف بن عبدالعزيز"، وزير الداخلية الأطول خدمة في السعودية، وتلقى تعليمه في الولايات المتحدة، كما تلقى تدريبات مع مكتب التحقيقات الفيدرالي والشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد".

وتولى "بن نايف" تدريجيا منصب والده وزيرا للداخلية، ويتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة، ويعتبر الأكثر كفاءة، خاصة في مكافحة الإرهاب، حسب التقرير، الذي نوه إلى إنقاذ ولي العهد السعودي السابق لحياة عشرات، إن لم يكن مئات، من الأمريكيين وهزيمته لتنظيم "القاعدة".

وأشار "بروكينجز"، في هذا الصدد، إلى إحباط وزارة الداخلية السعودية مؤامرة من تنظيم "القاعدة" لمهاجمة قنصلية الولايات المتحدة في جدة عام 1998، حين كان نائب الرئيس الأمريكي "آل جور" هناك يستعد للقاء ولي العهد السعودي الأمير "عبدالله بن عبدالعزيز".

ولذا كان "بن نايف" مقربا من الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما" ونائبه "جو بايدن"، ووصفه المدير السابق لوكالة المخابرات الأمريكية "جورج تينيت" بأنه "أهم شركائه" في قتال "القاعدة"، و"الأذكى والأكثر إنجازا بين جيله".

وفي أبريل/نيسان 2016 قام ملك السعودية "سلمان بن عبدالعزيز" بترقية "بن نايف" ليكون وليا للعهد، لكنه أقاله فجأة من المنصب في يونيو/حزيران 2017، واستبدل به نجله الأمير "محمد بن سلمان".

وقبل عام، تم القبض على "بن نايف" بتهمة الخيانة، ومنذ ذلك الحين وهو محتجز بمعزل عن العالم الخارجي وقد تكون حياته في خطر، حسبما أكدت منظمات حقوقية بينها "هيومن رايتس ووتش".

وكانت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية "أفريل هاينس" قد تعهدت بالضغط على السعودية من خلال تقديم ملف التحقيق في قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، إلى الكونجرس ورفع السرية عنه، إذ يواجه "بن سلمان" اتهامات بالضلوع في الجريمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن سلمان بايدن بن نايف مقتل خاشقجي القانون الدولي تنظيم القاعدة

أفريكا ريبورت: بن سلمان أنفق 1.18 مليار دولار على حفلات ويخوت وعارضات أزياء

التايمز: محمد بن نايف تعرض للتعذيب ولا يمشي إلا بعصا

الولايات المتحدة.. دعوى قضائية ضد بن سلمان تعيد تسليط الضوء على مصير بن نايف

تقرير أمريكي: بن نايف تعرض لتعذيب شديد.. وضغوط على بايدن للتدخل

الجارديان تكشف تفاصيل جديدة مثيرة لانقلاب بن سلمان على بن نايف.. ما علاقة قطر؟