استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

حق المواطن العربي في شتم الحكومات!

السبت 13 فبراير 2021 10:03 ص

حق المواطن العربي في شتم الحكومات!

المواطن العربي من أكثر مواطني الأرض عرضة للشتم من الحكام والحكومات.

حين يحاول مثخنا بالجراح والندوب رد الشتيمة وإن كانت بكلمات غاية في اللباقة والكياسة يغيب بالسجون!

وتختم على جبهته بالعمالة وأجندات خارجية وافتقاد الانتماء الوطني وعدم تقدير تضحياتها لأجل رفاهيته مع أن الشتيمة هي أقل ما يمكن فعله بحقها.

شُتمنا حتى الانحناء أمام جنرال إسرائيلي وفتح عواصم العرب للصهاينة. وأهدرت استقلالنا حين دخلت الجحر الأمريكي كـ"مضبوع" وسمحت بتفتيت وطننا العربي.

*     *     *

المواطن العربي من أكثر مواطني الأرض عرضة للشتم من الحكام والحكومات.

كانت بداية الشتائم الرسمية بحقه حين ساعد الحكام العرب بدايات القرن الماضي على تنفيذ وعد بلفور، وشتمتنا الحكومات بعد أن خذلت المجاهدين والجندي والمقاتل العربي ومنعت عنه الأسلحة وانسحبت من المدن الرئيسية.

فسقطت فلسطين ونصف القدس، وأعادت الشتيمة من جديد حين خاضت حرب حزيران عبر الإذاعات فضاع ما تبقى من فلسطين والنصف الآخر من القدس فأصبحنا مضحكة شعوب الأرض!

وشتمتنا حين سيطرت على المؤسسة العسكرية ونفذت انقلابات بإجمالي 124 انقلابا: 40 انقلابا منهم ناجحون، و83 فاشلون. وشتمتنا حين أسست جامعة الدول العربية التي لم تقدم للوطن العربي سوى بيانات مكررة بنفس الصيغة منذ 75 عاما فتحولت إلى جامعة للآثار والمحنطات والأنتيكات مثل "وابور الكاز"!

وواصلت شتمنا في مراحل لاحقة حتى وصلت إلى مرحلة الانحناء أمام الجنرال الإسرائيلي وفتح العواصم العربية للصهاينة. وأهدرت استقلالنا حين دخلت الجحر الأمريكي كـ"مضبوع"، وسمحت لدول ليست من المحيط العربي في تفتيت وتقسيم وطننا العربي الكبير.

وشتمتنا حين سيطر المقربون منها على المناصب والعقود وسرقة ثروات الأوطان، وشتمتنا حين حرمتنا من التعليم المجاني ومن التأمين الصحي، وسمحت لطبقة رجال الأعمال والمال الفاسدين بالاستحواذ على جميع مشاريع الدولة.

وشتمتنا حين صادرت حرية التعبير ومارست التعذيب وإهدار قيمة الأحرار، واشترت الصحافة ووسائل الإعلام عبر وضع "زلمها" في تلك المؤسسات وكسر أقلام الأحرار.

وأيضًا حين جردتنا من إنسانيتنا ورفعت علينا الأسعار والضرائب واعتدت على رواتبنا ومصادر رزقنا وسرقت ميزانية الدولة للإنفاق على بطانتها، فتحول المواطن العربي إلى لاجئ أو مغترب أو مهاجر وراء الرزق أو الحرية .

وشتمتنا حين حولتنا إلى رعايا وجردتنا من حقوقنا، ورسخت بدهاء ومكر تقسيمنا إلى طوائف إثنيات عرقية ودينية وعشائر وقبائل وعائلات، ووضعتنا في مواجهة بعضنا البعض، حتى تستحوذ هي على السلطة القضائية والسلطة التشريعية (البرلمان) بالمزايا والأعطيات والمناصب.

وهي لا تخجل من المواطن أبدا حتى وهو يصارع مرض"كوفيد-19" اللعين الذي سرق أحبابنا وضحكتنا وأرواحنا، فتواصل التهديد بالحظر وبأوامر الدفاع وقوانين الطوارئ وبمصادرة حق الطلاب بالتعلم على مقاعد الدراسة.

وتواصل سياسات التعيين البغيضة، راتب أحدهم يعادل راتب 30 معلما أو جنديا أو ممرضا يشتاق إلى مغادرة الكمامة والملابس الواقية. ولا تنسى أبدا مواصلة الارتماء في الحضن الصهيوني .

وحين يحاول المواطن العربي المثخن بالجراح والندوب رد الشتيمة لها حتى وإن كانت شتيمة واحدة بكلمات غاية في اللباقة والكياسة، تفتح أمامه أبواب السجون وتختم على جبهته بالعمالة، وبأنه صاحب أجندات خارجية يفتقد للحس والانتماء الوطني ولا يقدر تضحياتها من أجل رفاهيته.

مع أن الشتيمة هي أقل ما يمكن فعله بحقها.

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

المواطن العربي، شتم، الحكومات، الحكام، فلسطين، وعد بلفور، دامعة الدول العربية، الانقلابات، المؤسسة العسكرية،