دراسة: فيتامين سي والزنك لا يفيدان المصابين بكورونا

السبت 13 فبراير 2021 11:07 م

رغم الاستخدام الشائع لفيتامين "سي" والزنك لمحاربة أو تقليل شدة نزلات البرد والإنفلونزا الفيروسية، وجدت دراسة جديدة نشرت (الجمعة)، أن المكملين لا يفيدان الأشخاص المصابين بفيروس "كورونا".

وبحسب أول تجربة سريرية عشوائية لاختبار المكملين الغذائيين تحت إشراف طبي، أتت النتيجة سلبية ومخيبة للآمال، وفقا لشبكة "سي إن إن".

وكتبت الدكتورة "إيرين ميتشوس" من مستشفى "جونز هوبكنز" و"ميجيل كاينزوس أتشيريكا" من مستشفى "هيوستن ميثوديست" في مقال: "لسوء الحظ، فشل هذان المكملان في إحداث أي فرق".

وأعطت التجربة السريرية جرعات عالية من كل مكمل بمفرده، ومن الاثنين معاً، لثلاث مجموعات من 214 بالغًا كانوا يتعافون في المنزل، وحصلت المجموعة الرابعة على رعاية معيارية، مثل الراحة والأدوية الخافضة للحمى، ولكن بدون مكملات.

وقال طبيب القلب في "كليفلاند كلينك" "ميليند ديساي" وفريق طبي آخر: "إن الجرعات العالية من غلوكونات الزنك، وحمض الأسكوربيك (فيتامين سي)، أو كلا المكملين معاً لم تقلل من أعراض (كوفيد-19)".

ومع ذلك، فإن الجرعات العالية تسببت في بعض الآثار الجانبية غير السارة للمرضى الذين يتناولون المكملات.

وكتبت "إيرين" وزميلها "أتشيريكا": "تم الإبلاغ عن المزيد من الآثار الضارة (الغثيان، والإسهال، وتشنجات المعدة) لدى المجموعات التي تناولت المكملين الغذائيين مقارنة بالمجموعة التي لم تتناولهما".

المكملات الغذائية الشعبية

ويلجأ العديد من الأمريكيين إلى مكملات فيتامين "سي" والزنك لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

وفيتامين "سي" هو أحد مضادات الأكسدة المعترف بها، ويلعب دورًا أساسيًا في دعم جهاز المناعة، رغم أنه لم يثبت أنه يمنع المرض، فقد وجدت أبحاث أخرى أن فيتامين "سي" يمكن أن يقلل من نزلات البرد بنسبة 8% لدى البالغين و14% عند الأطفال.

مع ذلك، لا يبدو أن استخدام فيتامين "سي" بعد ظهور أعراض البرد مفيد، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وقالت الدراسة إن الزنك قد يساعد في قدرة الخلية على مكافحة العدوى، "في حين أن هناك أدلة على أن نقص الزنك يزيد السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ويقلل من إنتاج الأجسام المضادة".

لكن ماذا يعني ذلك في الحياة الواقعية؟ وجدت مراجعة لـ13 دراسة أنه إذا تم تناوله في غضون 24 ساعة من ظهور العلامات الأولى لنزلات البرد، فقد يقلل من مدة الإصابة بالبرد لمدة يوم واحد فقط.

وهناك جانب سلبي أيضًا، حيث يمكن أن يؤدي تناول أكثر من ألفي ملليجرام من فيتامين "سي" يوميًا إلى الشعور بحرقة وتشنجات في المعدة والغثيان والقيء والإسهال والصداع.

ويعتبر متوسط الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "سي" 75 ملليجراما للنساء البالغات و90 ملليجراما للرجال.

كما قد يسبب تناول أكثر من 40 ملليجراما من الزنك يومياً جفاف الفم والغثيان وفقدان الشهية والإسهال، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون له طعم معدني سيئ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيتامين سي زنك إنفلونزا نزلات البرد

دراسة: الجرعات العالية من فيتامين "د" لا تحمي من كورونا