قطر تفتتح ممثلية عسكرية داخل حلف الناتو (صور)

الأحد 14 فبراير 2021 05:54 م

افتحت قطر ممثلية عسكرية لها في مقر قيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، تنفيذا لاتفاق سابق للشراكة بين الجانبين.

ووقع عن الدوحة رئيس بعثة قطر لدى حلف الناتو "عبدالرحمن بن محمد الخليفي" ، فيما وقعت عن جانب الحلف "ميروسلاوا بوريتشكا" المسؤول المالي للحلف، و"مارتن فيرسنيل" نائب مساعد الأمين العام للحلف المسؤول عن الإدارة التنفيذية.

وحضر حفل التوقيع العميد الركن "علي عبدالعزيز المهندي"، الممثل العسكري ومساعد الملحق العسكري القطري لدى بلجيكا، ودبلوماسيون من سفارة دولة قطر في بروكسل، إلى جانب مسؤولين من حلف الناتو.

ويمثل فتح مكاتب لبعثة قطر داخل مقر حلف الناتو تتويجاً لمسيرة طويلة من العلاقات المميزة بين الطرفين، تخللتها محطات مهمة من التعاون السياسي والعملي وارتقت إلى مستوى الشراكة بين دولة قطر والناتو.

وستساهم مكاتب البعثة القطرية في استمرارية وتدعيم هذه العلاقات مع الحلف والدول الأعضاء فيه، حيث ستسمح بتسهيل عملية التواصل المباشر معها، وتكثيف اللقاءات والاجتماعات الثنائية متعددة الأطراف، وتعزز حضور دولة قطر داخل المنظمة ومشاركتها في الأنشطة العسكرية والمدنية.

وفي يونيو/حزيران 2018، قال وزير الدفاع القطري، آنذاك "خالد العطية"، إن بلاده أصبحت "من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح"، وبين أن الدوحة "تطمح لعضوية كاملة في حلف الناتو".

وفي سبتمبر/أيلول 2020، أعربت الولايات المتحدة، عن أملها في المضي قدما، بإعلان قطر حليفا رئيسيا غير عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو وضع يمنح الدول بعض المزايا في الدفاع والتعاون الأمني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر حلف الناتو ممثلية عسكرية افتتاح

بعد قمة العلا.. الناتو يشيد بجهود الكويت لتعزيز أمن واستقرار الخليج