الأحد 14 فبراير 2021 03:11 م

بعثت الخارجية الإسرائيلية، الأحد، برسالة "تهنئة" إلى العاهل البحريني، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة".

ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تغريدة جديدة لها على صفحتها الرسمية على "تويتر"، ظهر الأحد، بعثت من خلالها تهنئة للشعب البحريني و"بن عيسى" بمناسبة الذكرى العشرين لميثاق العمل الوطني.

وقالت الخارجية الإسرائيلية: "نهنئ البحرين وملكها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالذكرى العشرين لميثاقها الوطني، الذي أرسى مبادئ التوافق بين أطياف المجتمع البحريني جامعا الشعب حول قيادته، ما أفضى لنتائج ملموسة، مبروك لبلد التسامح".

وتحتفي مملكة البحرين في الرابع عشر من فبراير/شباط من كل عام بذكرى ميثاق العمل الوطني.

وميثاق العمل الوطني، يشار به إلى مبادرة أطلقها ملك البحرين عقب توليه الحكم في عام مارس/آذار 1999، وتم التصويت عليها شعبيا في 14 فبراير/شباط 2001، ويعتبرها "بن عيسى" تحمل "أفكارا إصلاحية".

وقبل أيام، أعلنت البحرين دخول اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات مع إسرائيل، لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، حيز التنفيذ.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت البحرين وإسرائيل اتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات، واتفاقات أخرى في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطيران.

وقال وزير خارجية البحرين "عبداللطيف الزياني" آنذاك، إن "إعلان السلام مع إسرائيل وما جرى من توقيع مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، يؤسس لتعاون ثنائي مثمر بين المنامة وتل أبيب، ويسهم في ترسيخ أسس السلام بالمنطقة".

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت البحرين اتفاقية لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بانتقادات فلسطينية وعربية حادة.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد