نشاط في المعابر.. قطر تتجهز لاستئناف التبادل التجاري مع السعودية

الأحد 14 فبراير 2021 07:35 م

أعلنت السلطات القطرية، الأحد، بدء التحضيرات لاستئناف التبادل التجاري مع السعودية، عقب أسابيع قليلة من إقرار المصالحة الخليحية.

وقالت الإدارة البرية في الهيئة العامة للجمارك في قطر عبر حسابها الرسمي في "تويتر": "بدأت إدارة الجمارك البرية بالهيئة العامة للجمارك صباح الأحد، مهامها الجمركية في فتح المجال لإجراءات التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، وذلك في عمليتي الاستيراد والتصدير للبضائع والشحنات التجارية، والمحددة وفق الشروط المعلن عنها من قبل الهيئة".

وأضافت أن "عملها يأتي بعد القرار الصادر عن الجهات المختصة أول يناير/كانون الثاني الماضي بفتح منفذ أبو سمره الحدودي في قطر ومنفذ سلوى الحدودي في السعودية الشقيقة، والذي بدأ باستقبال المسافرين".

وقبل أيام، أعلنت الهيئة العامة للجمارك القطرية، بدء الحركة التجارية عبر منفذ أبو سمرة الحدودي مع السعودية، اعتبارا من الأحد 14 فبراير/ شباط الجاري، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وقالت الهيئة، في بيان سابق إنه "سيتم تطبيق عدد من الضوابط والإجراءات التنظيمية والاحترازية بشأن حركة البضائع الواردة والعابرة من منفذ سلوى الحدودي في السعودية، إلى منفذ أبو سمرة الحدودي في قطر".

ويتوجب على سائقي الشاحنات القادمة من منفذ سلوى الحصول على شهادة مصدقة من وزارة الصحة السعودية، تثبت إجراء فحص الخلو من فيروس كورونا، لا تقل مدة صلاحيتها عن 72 ساعة قبل دخول منفذ أبو سمرة الحدودي.

كذلك، أوردت الجمارك أنه "لا يُسمح للسائقين والشاحنات التي تنقل البضائع إلى دولة قطر عبر منفذ أبو سمرة الحدودي بالدخول إلى الدولة، وسيتم تفريغ البضائع وإعادة تحميلها على شاحنات محلية بواسطة المستورد".

واشترطت الهيئة عودة الشاحنات والسائقين إلى منفذ سلوى في السعودية مباشرة بعد إتمام عملية التفريغ في منفذ أبو سمرة.

ومنتصف الشهر الماضي قالت هيئة الجمارك في قطر، إن 95 مركبة (خاصة) دخلت من السعودية إلى قطر عبر المنفذ الحدودي بينهما، خلال الأيام الثلاثة الأولى من فتحه بعد إعلان المصالحة الخليجية.

وأضافت أن "عدد المركبات التي عبرت منفذ أبو سمرة من قطر تجاه السعودية خلال ذات الفترة بلغ 835 مركبة (خاصة)".

ويقع معبر أبو سمرة على بعد نحو 110 كيلو مترات من العاصمة القطرية الدوحة في حدودها الغربية الجنوبية، ويقابله بالجانب الآخر معبر سلوى على الحدود السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية العلاقات السعودية القطرية تبادل تجاري الجمارك القطرية

ترحيب أوروبي بعودة العلاقات بين السعودية وقطر