محققو الصحة العالمية يكشفون مفاجأة جديدة بشأن كورونا

الاثنين 15 فبراير 2021 10:44 ص

كشف محققون من منظمة الصحة العالمية، عن تفشي أكثر من 12 سلالة من فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، ديسمبر/كانون الأول 2019.

وقال المحقق الرئيسي لبعثة المنظمة "بيتر بن امبارك"، إن البعثة وجدت عدة علامات على انتشار في 2019 على نطاق أوسع.

وأضاف خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن البعثة وسعت من نوع المادة الوراثية للفيروس التي فحصوها من حالات الإصابة المبكرة بفيروس "كورونا".

وأكد "بن امبارك" أن هذا سمح لهم بالنظر إلى عينات جينية جزئية، بدلا من مجرد عينات كاملة، ونتيجة لذلك، تمكنوا من جمع 13 تسلسلا وراثيا مختلفا للفيروس، لافتا إلى أنه مكن أن توفر التسلسلات، إذا تم فحصها مع بيانات المرضى الأوسع في الصين، أدلة قيمة حول الجغرافيا وتوقيت تفشي المرض.

واكتشاف العديد من المتغيرات المحتملة المختلفة للفيروس قد يشير إلى أنه كان ينتشر لفترة أطول من ذلك الشهر فقط.

وتابع: "هناك حوالي 200 ألف عينة متوفرة مؤمنة الآن ويمكن استخدامها لمجموعة جديدة من الدراسات، سيكون من الرائع لو تمكنا من (العمل) مع ذلك".

ويأمل فريق المنظمة (يضم 17 عالما)، العودة إلى ووهان في الأشهر المقبلة لمواصلة تحقيقاته ودراساته، وسط مخاوف من رفض بكين السماح مجددا للمنظمة باستكمال تحقيقاتها حول منشأ الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية، اتهمت الصين بالتعنت في تزويدها ببيانات عن 174 حالة مصابة بفيروس "كورونا" تم تشخيصها فى عام 2019.

وتواجه الصين اتهامات بإخفاء حقيقة الفيروس، والتعتيم على أسباب تفشيه وتحوره، ما تسبب في خسائر عالمية فادحة، ووفاة مئات الآلاف من البشر.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية كورونا الصين

الصحة العالمية: الصين رفضت تزويدنا ببيانات 174 حالة كورونا أصيبت بـ2019

الصحة العالمية: 16% انخفاض في الإصابات الأسبوعية بكورونا بمقدار نصف مليون حالة