ثلثا الأمريكيين: نحتاج لحزب سياسي رئيسي ثالث

الثلاثاء 16 فبراير 2021 03:50 م

رأى ما يقرب من ثلثي الأمريكيين أن الولايات المتحدة بحاجة إلى حزب سياسي رئيسي ثالث لأن الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقومان بعمل ضعيف في تمثيلهما للشعب، وفقا لاستطلاع جديد أجرته مؤسسة جالوب (Gallup) وأوردت ملخصا عن نتائجه صحيفة "ذي هيل" (The Hill) الأمريكية.

ففي هذا الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 21 يناير/كانون الثاني إلى 2 فبراير/شباط ونشر الإثنين، قال 62% من الأمريكيين إن هناك حاجة لوجود حزب سياسي ثالث، في حين قال 33% إن الحزبين الرئيسيين الحاليين يقومان بعمل "مناسب" يجسدان فيه غالبية الآراء السياسية للأمريكيين.

وبحسب موقع "ذي هيل"، فهذه أعلى نسبة من الأمريكيين تعبر عن حاجة البلد لحزب ثالث منذ أن بدأت "جالوب" استطلاع الآراء حول هذه المسألة عام 2003.

ويشير الاستطلاع أيضا إلى ثاني أقل نسبة مئوية من الأشخاص الذين قالوا إن الأحزاب الحالية كافية بعد أن قال 26% من المشاركين ذلك في استطلاع أكتوبر/تشرين الأول 2013.

((1))

ويحظى كلا الحزبين بتقييمات إيجابية تقل عن 50%، إذ ينظر 48% من الأمريكيين إلى الحزب الديمقراطي نظرة إيجابية، في حين تتقلص تلك النسبة لدى الحزب الجمهوري إلى 37%.

ويقول 4 من كل 10 جمهوريين إنهم يريدون أن يصبح حزبهم أكثر محافظة مما كانت عليه الحال خلال ولاية الرئيس السابق "دونالد ترامب"، في وقت يأمل فيه 34% أن يظل كما هو، ويريد 24% فقط أن يصبح أكثر اعتدالا.

أما الديمقراطيون فهم أكثر انقساما، حيث يريد 34% أن يتحوّل حزبهم إلى اليسار، ويريد 34% أن يظل الحزب كما هو، في حين يريد 31% أن يتحول إلى اليمين.

وتستند نتائج استطلاع جالوب إلى ردود عينة من 906 من الأمريكيين البالغين موزعين على جميع الولايات الخمسين، بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، وذلك خلال الفترة من 21 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 2 فبراير/شباط الجاري، ويقدر هامش الخطأ في هذا الاستطلاع بـ4 نقاط مئوية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الجمهوريين الديمقراطيين الولايات المتحدة

ديمقراطيون وجمهوريون يعتزمون إطلاق حزب سياسي جديد في أمريكا