كاتب أمريكي لبايدن: دفع شركاء واشنطن للإصلاح أو التأهب لربيع عربي جديد

الثلاثاء 16 فبراير 2021 06:30 م

دعا الكاتب الأمريكي، "بريت ستفينز"، إدارة الرئيس "جو بايدن"، إلى دفع شركاء واشنطن في المنطقة، لا سيما مصر والسعودية، لتبني أجندة إصلاحية على كافة المستويات، محذرا من أن القمع الذي تمارسه بعض الأنظمة سيولد ربيعا عربيا جديدا يزيد من الفوضى بالمنطقة.

جاء ذلك في مقال للكاتب بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تحت عنوان: "ما تعلمناه من مبارك".

وقال الكاتب: إن نهج "مبارك" كان يتمثل في أن الطريق الأسلم لبلدان مثل مصر هو النظام الديكتاتوري الذي يتجنب فظاظة "صدام حسين"، ولكنه يبقي الهراوات في متناول اليد.

وأشار الكاتب إلي أن عبارة "الربيع العربي" تحولت إلى اقتباس للتخويف، وأصبحت جدالا قويا عمليا لتبرير القمع.

وعقب الكاتب قائلا إنه ستكون هناك حماقة "لأن نرضى بصيغة المباركية كوصفة للاستقرار. فقد انفجر العالم العربي قبل عقد ولا يزال ينهار، ليس فقط بسبب القمع ولكن بسبب الوزن المتراكم له".

وأضاف: "ربما راهن الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، على قدرته على حكم مصر من خلال كونه نسخة أكثر جاذبية وقمعا من مبارك، وعلى الولايات المتحدة ألا تساعده على القيام بهذا الرهان".

وأشار إلى أن الدعم الاقتصادي للقاهرة والضمانات الأمنية للسعودية مطلوبة، لأن أمريكا لديها أعداء حقيقيون في المنطقة، ولا تستطيع إدارة سياساتها الخارجية كمشروع أخلاقي مغرور.

وطالب الكاتب أن يكون الدعم الأمريكي المقدم لمصر والسعودية مقرونا بخطوات تدريجية نحو الانفتاح السياسي والاقتصادي بدءا من الإفراج عن المعتقلين السياسيين السلميين.

 وعقب قائلا إن الأنظمة التي تقوم بتكميم أفواه مواطنيها تجبرهم على التنفيس عن إحباطهم بطرق أخرى.

وختم مقاله قائلا إن "الدرس الأول من الربيع العربي هو أن الثورات تفشل، أما الدرس الثاني فهو أن القمع يجعل الثورة محتملة وقاتلة، وعلى إدارة بايدن دفع شركائها نحو إصلاحات قبل عودة ربيع مقبل يزيد من الفوضى".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية المصرية العلاقات المصرية الأمريكية إدارة جو بايدن ربيع عربي

أمريكا توافق على بيع صواريخ ومعدات عسكرية لمصر بـ 197 مليون دولار

واشنطن تكشف مواصفات صواريخ تكتيكية باعتها لمصر (صورة)

يوسف بن علوي: أسباب الربيع العربي موجودة الآن بالخليج