للقاء نتنياهو.. وزير البترول المصري يزور إسرائيل الأسبوع المقبل

الأربعاء 17 فبراير 2021 05:37 م

كشفت قناة عبرية، الأربعاء، أن وزير البترول المصري "طارق الملا" سيقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل بناء على دعوة من وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شطاينتس"، وسيلقي رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وذكرت القناة "13" الإسرائيلية الخاصة، أن "الملا" سيبحث مع "شطاينتس" ومساعديه مخططات للتعاون في تطوير حقول غاز بشكل مشترك، إلى جانب التباحث حول تدشين أنبوب الغاز الذي سينقل الغاز من إسرائيل إلى مصر.

ولم توضح القناة ما إذا كان الحديث يدور عن تدشين أنبوب جديد لنقل الغاز من إسرائيل إلى مصر، أو تطوير الأنبوب القائم.

وبدأت مصر رسمياً في استيراد الغاز من إسرائيل، في 10 يناير/كانون الثاني 2020، وفقاً لاتفاقية موقعة بين شركات من البلدين في عام 2018.

ووفقاً للأرقام المُعلنة، تشتري مصر الغاز من إسرائيل في المتوسط، بنحو أربعة أضعاف السعر الذي كانت تبيعه لها منذ عام 2005 وحتى عام 2012.

وإلى جانب أن الغاز الذي تستورده مصر يتم توظيفه في الاستهلاك المحلي، فإن مصادر إسرائيلية لصحيفة "العربي الجديد"، أكدت أن تل أبيب معنية باستغلال مرافق إسالة الغاز المصرية لتوظيفها في إسالة الغاز الإسرائيلي لكي يتسنى تصديره إلى الخارج عبر الموانئ المصرية.

ويكتسب تصدير الغاز الإسرائيلي عبر مصر أهمية كبيرة بالنسبة لتل أبيب، لأن هناك الكثير من العراقيل التي تعترض تدشين الأنبوب الذي يفترض أن ينقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا ويمر عبر اليونان، والذي وقعت إسرائيل وقبرص واليونان اتفاقا على تدشينه.

وتراهن إسرائيل على أن تسفر التحولات السياسية في ليبيا عن توجه الحكومة التي يفترض أن تشكل في طرابلس للتراجع عن اتفاق ترسيم الحدود المائية مع تركيا، على اعتبار أن الخط الذي يفترض أن ينقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا سيمر عبر منطقة تكون تابعة لتركيا حسب الاتفاق مع حكومة الوفاق الليبية.

ويعد الدور المصري في ليبيا مهما بالنسبة لإسرائيل، على اعتبار أن تأثير القاهرة يمكن أن يسهم في تحديد اتجاهات السياسة التي تتبناها الحكومة القادمة في طرابلس، وضمن ذلك ملف العلاقة مع تركيا.

ومصر وإسرائيل عضوان رئيسيان في "منتدى غاز الشرق الأوسط"، والذي يضم أيضا قبرص، اليونان، إيطاليا، السلطة الفلسطينية، والأردن؛ الذي تباهى "شطاينتس" أخيرا بأنه صاحب فكرة تدشينه.

والشهر الماضي، قال وزير البترول المصري، إن استيراد بلاده الغاز الطبيعي من إسرائيل "جاء للحفاظ عليه من الهدر؛ لأن عدد السكان في إسرائيل، قليل، وبالتالي لديها فائض كبير من الغاز".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل نتنياهو وزير البترول

أول زيارة علنية منذ 5 سنوات.. وزير البترول المصري يصل إلى إسرائيل

فلسطين ومصر توقعان اتفاقية تعاون لتطوير حقل غاز غزة