سي إن إن تكشف تداعيات رفض بايدن التواصل مع بن سلمان

الخميس 18 فبراير 2021 11:19 ص

قال مراسل شبكة "سي إن إن" الأمريكية، "نك روبرتسون"، إن الولايات المتحدة بصدد تقييم العلاقات مع السعودية، وحصر الاتصالات حاليا مع الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع تجاهل نجله ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وشرح "روبرتسون"، المتخصص في الشأن السعودي لعقود، تداعيات إعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، سيتواصل مع الملك "سلمان" وليس ولي العهد، مرجحا شكلا جديدة للعلاقات بين الطرفين.

وقال "روبرتسون"، إن "بن سلمان" كان على علاقة وثيقة مع الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وكان كثيرا ما يتجاوز وزارة الخارجية، متجها إلى صديقه الحميم "جاريد كوشنر"، صهر "ترامب" وكبير مستشاريه.

ورجح مراسل "سي إن إن"، أن يكون المستقبل مختلفا، وأن يكون التواصل مع الملك ضمن سياسة "بايدن" لإعادة بناء تحالفاته في المنطقة، إضافة إلى ما تعنيه الخطوة من تجاهل وانتقاد لسياسات "بن سلمان".

والثلاثاء الماضي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، إن "بايدن" سيتواصل مع نظيره السعودي الملك "سلمان" في الوقت المناسب، مؤكدة أن الإدارة الأمريكية الجديدة تعتزم إعادة ضبط العلاقات الأمريكية مع السعودية.

وتوجه دوائر أمريكية نافذة انتقادات حادة للأمير "محمد بن سلمان" على خلفية صلته بجريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" على يد عملاء سعوديين في قنصلية المملكة في إسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان جو بايدن دونالد ترامب

البيت الأبيض: تواصلنا في السعودية سيكون مع الملك سلمان وليس ولي عهده

الجارديان: إدارة بايدن تسعى لتهميش بن سلمان وربما استبداله

الاتصال سيقتصر عليهما فقط.. البيت الأبيض يؤكد نية بايدن مهاتفة الملك سلمان قريبا