السعودية تجيز لقاح أسترازينيكا وجرعة واحدة للمتعافين من كورونا

الخميس 18 فبراير 2021 04:58 م

أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، الخميس، استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المضاد لفيروس كورونا.

ومن جانبها، أقرت لجنة الأمراض المعدية الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمن سبقت إصابتهم بالفيروس.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي، إنها أجازت اللقاح استنادا إلى البيانات المقدمة لها، والتي تمت مراجعتها بكافة تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة.

وستبدأ الجهات الصحية في السعودية استخدام اللقاح وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك. كما ستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.

وأكدت الهيئة أنها تواصل التأكد من سلامة اللقاح وجودته وبياناته العملية فضلاً عن التحقق عن مراحل التصنيع والتزام أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP).

كما أشارت إلى أنها أجرت اجتماعات مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين لأخذ آرائهم في اللقاح، إضافة إلى عقد لقاءات مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة على الاستفسارات التي طلبها فريق متابعة التجارب السريرية.

واستحدثت الهيئة مسارا خاصا لتسجيل لقاحات كورونا يعتمد على تقديم الأجزاء الجاهزة من الملفات أولاً بأول بحيث تتم مراجعتها بشكل فوري لحين اكتمال بيانات الملف.

والخميس، أعلنت وزارة الصحة السعودية، انطلاق المرحلة الثانية من التطعيم باللقاح المضاد لفيروس "كورونا" في البلاد.

وبدأت السعودية في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، المرحلة الأولى من حملة التطعيم بلقاح فيروس "كورونا" المستجد، التي تستهدف الذين تجاوزوا سن 65 عاما والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى.

​ودعت وزارة الصحة السعودية جميع السعوديين والمقيمين للتسجيل على تطبيق "صحتي" من أجل أخذ اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي، مؤكدة على مجانية الحصول على اللقاح لكل السعوديين والمقيمين.

والأربعاء سجلت السعودية ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات المسجلة بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل 334 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19" ليصبح إجمالي عدد الإصابات المسجلة في المملكة 373 ألفا و702 حالة.

وقالت الوزارة السعودية إنه تم تسجيل 349 حالات تعافٍ جديدة ليصبح الإجمالي 364 ألفا و646 حالة، مؤكدة تسجيل 4 حالات وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 6445 حالة وفاة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية لقاح كورونا لقاح أسترازينيكا

السعودية تتيح تقديم موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا

السعودية تعتزم التوسع في إقامة مراكز اللقاح المضاد لكورونا

تلقيح أكثر من نصف مليون شخص ضد كورونا في السعودية