الصحة العالمية تفعل برنامج كوفاكس.. وبايدن يموله بـ4 مليارات دولار

الجمعة 19 فبراير 2021 10:33 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، رسميا، الخميس، تفعيل برنامج "كوفاكس" لتوزيع لقاحات "كورونا" بشكل عادل بين دول العالم، لاسيما النامية، فيما يستعد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإعلان دفع واشنطن 4 مليارات دولار لتمويل البرنامج.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية  "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، في مؤتمر صحفي، الخميس، إنّه بعد الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ لنسختين من لقاح "أسترازينيكا"، فإن "كوفاكس" جاهز لتوزيع اللقاحات، مطالبا الشركات المصنعة بالوفاء بالتزاماتها في هذا الخصوص.

في نفس السياق، نقلت وسائل إعلام عن مسؤول أمريكي بارز أن إدارة "بايدن" رصدت بالفعل 4 مليارات دولار لتمويل برنامج "كوفاكس"، على أن يتم دفع 2 مليار دولار كدفعة أولى بشكل سريع، في حين سيتم دفع المليارين الباقيين بشكل تدريجي على مدار العامين الحالي والمقبل.

ويهدف "كوفاكس" إلى توفير اللقاحات المضادّة لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، خلال هذا العام لنحو 20% من سكان حوالي 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج، لكنه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح لـ92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.

وتشكل لقاحات "أسترازينيكا" الغالبية العظمى من 337.2 مليون جرعة لقاحية ينوي برنامج "كوفاكس" -الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية وتحالف "جافي"، والائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للوباء- توزيعها في النصف الأول من هذا العام.

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة ستصدر بيانا رسميا الجمعة تدعو فيه إلى تحقيق العدالة في الحصول على اللقاحات، بما في ذلك مناشدة القادة السياسيين لزيادة الدعم المالي للجهود الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول الفقيرة، ودعوة الدول المصنعة للقاحات للتبرع بالمزيد منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا كوفاكس توزيع لقاحات كورونا بايدن منظمة الصحة العالمية

الصحة العالمية تتفق مع فايزر-بايونتيك لتأمين 40 مليون جرعة لقاح لمنصة كوفاكس

الصحة العالمية تتوقع انتهاء جائحة كورونا مطلع 2022

الأمم المتّحدة: وتيرة التلقيح ضد كورونا تتسارع في أفريقيا

بلينكن: بايدن يعلن عن خطة لتوزيع 80 مليون جرعة لقاح كورونا عالميا

أمريكا تدعم مصر والعراق وفلسطين بلقاحات كورونا

كوفاكس تقدم أول مليار جرعة من لقاحات كورونا للدول الفقيرة