لينا الهذلول: لجين ليست حرة ومعها ألف معتقل سياسي وبن سلمان ليس مصلحا

السبت 20 فبراير 2021 06:20 م

رأت "لينا الهذلول" شقيقة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" التي تم الإفراج عنها مؤخرا أن معظم السعوديين أصبحوا مدركين أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" ليس مصلحا.

وتحدثت "لينا" خلال حوار أجرته مع "CNN" عن الإفراج عن شقيتها الأسبوع الماضي بعد اعتقال دام 3 سنوات.

وبسؤالها عن السبب في إطلاق سراحها الآن، قالت "إنها ليست مصادفة لقد رأينا أنها بالكاد حصلت على جلسات محاكمة لمدة ثلات سنوات تقريبا، وفجأة تم تسريع كل شيء وحكموا عليها ثم أوقفوا تنفيذ الحكم ثم قرروا وضعها تحت المراقبة، لذلك كل شيء واضح تماما".

وتابعت: "إدارة بن سلمان بالطبع كانت محمية من قبل ترامب الذي قال بنفسه ذات مرة أنه أنقذ بن سلمان، لذلك أعتقد أنه من الواضح أنهم يشعرون بالضغط، وأعتقد أنه من الجيد أن الرئيس جو بايدن يضع حقوق الإنسان في صميم العلاقة مع المملكة، ونريد أيضا أن نشكره على ذلك ولكن أيضا علينا ألا ننسى أن لجين رمز وأن إطلاق سراحها كان خطوة أولى".

واستدركت بالقول: "لكن وضع حقوق الإنسان في المملكة لم يتغير مع إطلاق سراح لجين، أعتقد أنه يتعين علينا حقا التأكيد على حقيقة أنه تم إطلاق سراحها لكنها ليست حرة وهناك ألف معتقل سياسي آخر في المملكة، ولا يزال يتعين علينا الضغط من أجل Yطلاق سراح الناشطين الآخرين والسجناء السياسيين من أجل أن يكون مجمل أوضاع حقوق الإنسان في المملكة أفضل وألا ينتهك بن سلمان حقوق الإنسان مع الإفلات من العقاب".

وأضافت أن "بن سلمان كان ينظر إليه أنه مصلح، معظم السعوديين قد فهموا أن بن سلمان هذا ليس مصلحا، وكل ما يسمى بالإصلاحات التي قام بها بن سلمان قام بها لكي يشاهدها الغرب لإضفاء الشرعية على نفسه للتظاهر بأنه مصلح".

وبسؤالها عن الأمل الذي يحذو المرأة في السعودية بالإصلاح في ظل قيادة بن سلمان، قالت: "لا توجد إصلاحات حقيقية في السعودية، ولم تتحسن حقوق المرأة في السعودية، في الواقع بقيت كما هي ورغم ذلك أعتقد أن السعوديات في المملكة لا يمكنهن العيش إلا بالأمل.. لذلك أعتقد أنه ربما تكون بعضهن متفائلات". 

وقالت: "وضعهن ليس أفضل في ظل بن سلمان وما هو أسوأ أنهم لا يعرفون حتى الخطوط الحمراء لذا على سبيل المثال قال بن سلمان إن المرأة يمكنها السفر دون موافقة ولي الأمر الذكر، لكن في نفس الوقت ما زال هناك قانون عدم الطاعة والإخفاء الذي يعطي بشكل أساسي الحق لولي الأمر الذكر في احتجاز ابنته او زوجته، وإذا اعتبر السفر عصيانا أو اختفاء فالمرأة التي ليس لها ولي أمر صالح ليست أفضل حالا في ظل بن سلمان".

وفي 10 فبراير/شباط الجاري؛ أطلقت السلطات السعودية سراح "لجين الهذلول" الناشطة النسوية البارزة في المملكة.

وفي ذات اليوم، علق الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، على خبر إطلاق سراحها قائلا: "لدي أخبار سارة بأن الحكومة السعودية أفرجت عن الناشطة البارزة في مجال حقوق الإنسان لجين الهذلول من السجن".

وأضاف "بايدن" في مؤتمر صحفي "أنها مدافعة قوية عن حقوق المرأة.. وكان إطلاق سراحها هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".

واعتقلت الناشطة السعودية (31 عاما) في مايو/أيار عام 2018، وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر القضاء السعودي حكما بإدانتها بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مع وقف التنفيذ لسنتين و10 أشهر.

وأدانت المحكمة المدعى عليها بارتكابها أفعالا مجرمة بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان لجين الهذلول السعودية بن سلمان لجين الهذلول لينا الهذلول إصلاحات المرأة

أول تغريدة للجين الهذلول بعد 1001 يوم اعتقال.. ماذا قالت؟

علياء الهذلول توضح مطالب لجين أمام المحكمة

للمرة الأولى.. لجين الهذلول تذهب للمحكمة غير مقيدة أو معصوبة (فيديو)

لينا الهذلول تطالب السعودية برفع حظر السفر عن أسر المعتقلين