الكرملين يرد على بايدن: مهتمون بعلاقات طيبة مع أوروبا وأمريكا

السبت 20 فبراير 2021 08:58 م

قالت روسيا إنها مهتمة بإقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وإنها تقوم بالكثير من أجل تحقيق ذلك، لكنها لا ترى معاملة بالمثل.

جاء ذلك، في أول تعليق من المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف"، السبت، على  اتهامات وجهها الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الجمعة، لنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، بالسعي نحو إضعاف الدول الأوربية، وحلف شمال الأطلسي.

وقال "بيسكوف" للصحفيين: "روسيا كانت، ولا تزال، مهتمة بإقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.. نقوم بعمل الكثير من أجل ذلك، ونحاول حث محاورينا على إظهار الإرادة لتطبيع العلاقات".

قبل أن يضيف: "لكننا لا نتمكن من تحقيق ذلك في كل مرة، ولا نرى معاملة بالمثل في كل مرة، أو بالأحرى، لا نرى معاملة بالمثل مطلقا"، حسب ما أوردته وكالة "سبوتنيك".

ووفقا لـ"بيسكوف"،؛فإن روسيا مضطرة إلى تعزيز أنشطتها الهادفة إلى ضمان الحماية من الأعمال العدوانية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي يعتبر روسيا خصما له، ويقوم بشكل مستمر بإنشاء المزيد من بنيته العسكرية، وتعزيزها بالقرب من الحدود الروسية.

يشار إلى أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تمر الآن بمرحلة صعبة، لم يشهدها العالم منذ انتهاء حقبة الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية، قبل حوالي 3 عقود.

وعلى الرغم من أسلوب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" التوافقي، لم يستفد الكرملين من فترة رئاسته، لأنّ إدارته فرضت عقوبات شديدة على روسيا على خلفية الموضوع الأوكراني واستهداف معارضي "بوتين".

وسيتخذ "بايدن" وفريق السياسة الخارجية، وفق مراقبين، موقفاً متشدداً فيما يخصّ حقوق الإنسان ونوايا "بوتين" في أوروبا.

لكن لا يبحث أي من الطرفين عن مواجهة، بل أنهما يأملان في تنظيم العلاقات والتعاون حيث أمكن.

وفي هذا السياق، وافق الرئيسان على تمديد اتفاقية "ستارت" الجديدة للحدّ من انتشار الأسلحة قبل نهايتها الشهر الجاري.

كما تعيش العلاقات بين أوروبا وروسيا "أدنى مستوياتها" بسبب العديد من القضايا، منها ضم موسكو لشبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى تسميم وسجن المعارض "ألكسي نافالني" واعتقاله.

ووصفت روسيا سابقاً الانتقادات الأوروبية بشأن اعتقال "نافالني" والقمع العنيف للتظاهرات المؤيدة له في الأيام الأخيرة، بأنها "تدخّل" في شؤونها.

وشارك مئات الآلاف في احتجاجات دعما لـ"نافالني" في العديد من المدن الروسية من 23 إلى 31 يناير/كانون الثاني، واعتقلت السلطات الآلاف منهم.

ويعد "نافالني" أشرس المعارضين لـ"بوتين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الأمريكية العلاقات الروسية الأوروبية الكرملين أوروبا جو بايدن فلاديمير بوتين

بسبب العقوبات.. روسيا تهدد بقطع علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي