الاثنين 22 فبراير 2021 08:06 ص

قال السفير التركي في الدوحة، "مصطفى غوكصو"، إن تركيا والسعودية دولتان مهمتان في المنطقة والعالم، معربا عن أمنياته بوجود علاقات جيدة بين البلدين.

وأكد "غوكصو" في تصريحات لـ"الجزيرة مباشر"، دعم بلاده للمصالحة الخليجية، مشددا على أن شعوب بلدان الخليج أشقاء وأن أنقرة ترغب في رؤيتهم متوحدين.

وأضاف أن هناك روابط تاريخية ودينية وثقافية بين الشعب التركي ونظيراتها في العالم العربي، وأن أنقرة ترغب في أن تعطي قيمة إضافية للمصالحة الخليجية، في قمة العلا السعودية، الشهر الماضي.

وتزامنت تصريحات السفير التركي في الدوحة، مع دعوات ما يعرف بـ"الحملة الشعبية لمقاطعة تركيا" في السعودية إلى "تصفير" التعامل مع المنتجات التركية في المتاجر والشركات، متوعدة بمقاطعة أي تاجر أو شركة تتعامل مع المنتجات التركية في المملكة.

ومنذ شهور، تنشط دعوات في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية، إلى جانب دعوات وقف الاستثمار السعودي في تركيا، أو توجه السياح السعوديين إليها.

وتوترت العلاقات بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومطالبة تركيا بتسليم ومحاكمة مرتكبي الجريمة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة