الاثنين 22 فبراير 2021 02:45 م

استقبل أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني "أيمن الصفدي"، الذي نقل تحيات الملك "عبدالله الثاني" وحرصه على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وجرى خلال اللقاء بحث التطورات الإقليمية وسبل التعامل معها بما يسهم في حل أزمات المنطقة ويكرس الأمن والاستقرار، وفقا لما أورده بيان صادر عن الخارجية الأردنية.

وفي سياق متصل، أجرى "الصفدي" محادثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ركزت على زيادة التعاون الثنائي وتوسعة آفاقه، خصوصاً الاقتصادية منها.

واستعرض الوزيران التقدم في خطوات تنفيذ المبادرة القطرية بتوفير 20 ألف فرصة عمل للأردنيين في قطر، وحزمة الاستثمارات التي أعلنتها قطر بمشاريع البنى التحتية في الأردن بقيمة 500 مليون دولار.

وأكد الوزيران استمرار العمل من أجل بناء البيئة الكفيلة بتنفيذ المبادرتين بأسرع وقت ممكن، رغم التحديات التي تفرضها جائحة كورونا.

كما اتفق الوزيران على تسريع العمل لإنجاز عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وغيرها، تمهيداً لعقد اللجنة العليا الأردنية القطرية المشتركة، التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين.

وعلى مستوى الملفات الإقليمية تصدرت القضية الفلسطينية مباحثات الوزيران، حيث أكدا ضرورة تكثيف الجهود لاستئناف مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين، الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967.

وشدد وزير الخارجية القطري على أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وحمايتها والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات