الاثنين 22 فبراير 2021 08:23 م

توقع البيت الأبيض، الإثنين، أن يجري الرئيس الأمريكي "جو بايدن" محادثة مع العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، "في الوقت المناسب".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "جين ساكي"، أجابت الأسبوع الماضي عن سؤال حول موعد إجراء حديث بين "بايدن" وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، قائلة: "لقد أوضحنا منذ البداية أننا سنقوم بإعادة ضبط علاقتنا مع السعودية".

وأضافت: "وجزء من ذلك هو إعادة الاتصال بين الولايات المتحدة والسعودية ليكون بين الرئيس والملك. أتوقع أنه في الوقت المناسب، سيجري الرئيس محادثة مع الملك سلمان، لكن ليس لدي توقعات بالجدول الزمني لهذه المحادثة".

ومثلت تصريحات "ساكي"، تغييرا مفاجئا في السياسة التي كان ينتهجها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، الذي كان وصهره ومستشاره الكبير "جاريد كوشنر" مقربين من ولي العهد السعودي.

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض، اتخذ "بايدن" قرارات قرأت على أنها تأتي لرفع الدعم الأمريكي الذي قدمته الإدارة السابقة لولي العهد السعودي، مثل إنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تشنها المملكة على اليمن، وكذلك استعداد الإدارة الأمريكية لرفع السرية عن تقارير مجتمع الاستخبارات حول اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول التركية عام 2018، وهي التقارير التي أكدت تسريبات أنها تشير إلى أن "بن سلمان" هو من أمر بقتل الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات