الثلاثاء 23 فبراير 2021 01:53 م

كشفت مصادر سياسية مطلعة، عن عرض إماراتي لدعم رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، الذي أنهى زيارة لأبوظبي قبل أيام.

ويتضمن العرض الإماراتي دعم "الحريري" ماليا لتسهيل شؤونه الخاصة المرتبطة بمؤسساته السياسية والاجتماعية، وذلك بعد قطيعة معه دامت عاما ونصف.

ويشمل العرض كذلك، استضافة عائلة "الحريري" في أبوظبي بدلاً من الرياض، التي تقطن عائلته فيها منذ 20 عاما.

ولم يصدر أي تعليق من رئيس الوزراء اللبناني المكلف حول تفاصيل العرض الإماراتي، الذي جاء بعد وساطة فرنسية لتحسين الأجواء بين الطرفين، بحسب "عربي بوست".

وأضاف المصدر أن "الحريري" سأل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" عن موقف السعودية من تكليفه بتشكيل الحكومة وإمكانية دعم حكومته، فرد "بن زايد" أن السعوديين قالوا "شكّلوا الحكومة حتى نبني على الشيء مقتضاه".

وأكد "بن زايد" أن القيادة السعودية تتابع الملف اللبناني من خلال أبوظبي والقاهرة، وأن الدول العربية تتمسك بتطبيق إصلاحات جادة، وألا يتم إعطاء أي طرف سياسي أغلبية التعطيل في الحكومة الجديدة.

وزيارة "الحريري" إلى الإمارات، الجمعة الماضي، هي الثانية في أقل من أسبوعين.

ويعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990)، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية، بينها فرنسا.

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة "حسان دياب" بعد 6 أيام من انفجار بيروت، أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + عربي بوست