الولايات المتحدة تحذر إيران: صبرنا له حدود

الخميس 25 فبراير 2021 12:26 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن "صبر الولايات المتحدة على إيران بشأن العودة إلى المناقشات بشأن الاتفاق النووي لعام 2015 له حدود".

وأضاف في مؤتمر صحفي: "صبرنا ليس بلا حدود، لكننا نعتقد، والرئيس (جو بايدن) كان واضحا بشأن هذا، أن الطريقة الأكثر فعالية لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي هي من خلال الدبلوماسية".

وتابع: "الولايات المتحدة لا تريد أن تربط مصير الأمريكيين الذين تم اعتقالهم عن طريق الخطأ في طهران، بقضية نووية".

والثلاثاء، أكد "برايس" إن الإدارة الأمريكية الحالية ترى أن إيران وفت بالتزاماتها قبل قرار إدارة "دونالد ترامب" الانسحاب أحاديا من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

وأضاف، خلال تصريحات للصحفيين، أن انتهاك إيران لالتزاماتها جاء بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

كما أعلنت إيران، الثلاثاء، بدء تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات ضمن الصفقة النووية اعتبارا من 23 فبراير/شباط الجاري، في إطار إجراءات الرد على انسحاب الولايات المتحدة منها، وما تعتبره طهران فشلا للأطراف الأوروبية في تعويض خسائر البلاد جراء العقوبات الأمريكية.

وردت كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، في بيان مشترك، بالإعراب عن القلق من الخطوة الإيرانية، واعتبروها تمثل انتهاكا آخر لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

ووقعت إيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين على الاتفاق النووي المعروف بخطة العمل الشاملة المشتركة، والذي دخل حيز التنفيذ عام 2015، ووافقت بموجبه إيران على تقليص برنامجها للطاقة النووية مقابل رفع العقوبات الأمريكية والأممية.

لكن خطة العمل الشاملة المشتركة بدأت في الانهيار في عام 2018 عندما سحب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" الولايات المتحدة من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا واشنطن الخارجة الأمريكية مفاوضات

الطاقة الذرية تطالب إيران بتفسير حول عثورها على آثار نووية بالبلاد