تأييد بن سلمان يتصدر تويتر قبل تقرير خاشقجي.. ومعارضون: ذباب إلكتروني

الخميس 25 فبراير 2021 07:43 م

رفعت آلاف التغريدات وسم "#شعب_المملكه_يساند_ولي_العهد" إلى صدارة موقع تويتر في السعودية، الخميس، في الوقت الذي يتوقع فيه صدور تقرير غير سري من الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وعبر حسابات تروج منشورات مؤيدة للنظام السعودي، أغلبها يحمل أسماء مستعارة، عبر المشاركون في الوسم عن دعمهم "بن سلمان" دون قيد أو شرط، في المنشط والمكره، زاعمين أن منشوراتهم تعبر عن رأي 30 مليون سعودي.

وفيما لم يذكر أغلب المشاركين في الوسم سبب إطلاقهم له، كتب آخرون أن منشوراتهم تأتي فرحا بسلامة ولي العهد السعودي بعد إجرائه عملية جراحية، وأرفقوها بوسم آخر بعنوان: "#فرحه_مواطن_بسلامه_ولي_العهد".

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن أن "بن سلمان" خضع، صباح الأربعاء، لعملية جراحية ناجحة بالمنظار لاستئصال الزائدة الدودية.

 

 

 

واعتبر معارضون للنظام السعودي أن حملة التأييد الإلكتروني لولي العهد تأتي في سياق منظومة الدعم الإلكتروني التي يشرف عليها مستشار "بن سلمان" السابق، "سعود القحطاني"، الذي تتهمه أوساط حقوقية ودولية بالتورط في اغتيال "خاشقجي" استنادا إلى تسريبات الصحف التركية والغربية لمعلومات استخباراتية.

كما تتهم ذات الأوساط "القحطاني" بالوقوف وراء العديد من جرائم التعذيب بحق الناشطات المعتقلات بالسجون السعودية، وتهديده إياهن بالاغتصاب، وتأسيس الجيش الإلكتروني السعودي (الذباب الإلكتروني) لممارسة حملة تشويه ممنهجة ضد معارضي النظام السعودي على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، كتب الناشط "إياد البغدادي" عبر تويتر باللغة الإنجليزية: "هذا ما تصدره مطبعة الدولة السعودية، قبيل تقرير خاشقجي المرتقب"، في إشارة إلى وسوم تأييد ولي العهد.

 

وأفادت تقارير صحفية غربية مؤخرا بأن "القحطاني" لا يزال يحظى بنفوذ داخل الدائرة المقربة من "بن سلمان"، وعلى اتصال دائم به، كما لا يزال يصدر توجيهات لوسائل الإعلام السعودية، كما كان عليه الحال تماما قبل إعلان عزله من منصبه بعد اغتيال "خاشقجي".

وأفادت مصادر مطلعة، الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ستقدم التقرير غير السري عن مقتل "خاشقجي" للكونجرس، بحد أقصى اليوم الخميس، وفقا لما أوردته شبكة "سي إن إن".

 والتقرير عبارة عن ملخص غير سري من لتقييم وكالة الاستخبارات المركزية لعملية قتل "خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018، بما يشمل الدور المحتمل لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وكان "بايدن" قد صرح، الأربعاء، بأنه قرأ تقرير قتل "خاشقجي"، وأنه سيتحدث إلى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، فيما قال المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" إن المكالمة ستتم "قريبا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي

سي إن إن: واشنطن لا تريد نشر تقرير خاشقجي قبل تنبيه السعوديين