الخميس 25 فبراير 2021 06:41 م

اعتبر الجنرال التركي المتقاعد "إسماعيل حقي" أن مناورات "الوطن الأزرق 2021" البحرية للجيش التركي، التي انطلقت الخميس، بمشاركة 87 سفينة حربية، بمثابة رسالة مهمة لليونان.

 وأوضح "حقي" في تصريحات أدلي بها للجزيرة الخميس أن اليونان دائما ما تتحدث عن مشاريع للتنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط، وتركيا تنذر وتؤكد أنها سترد بشدة على أي اتفاق يتجاوزها.

وعقب الجنرال التركي قائلا: "وبالتالي فمناورات الوطن الأزرق 2021 رسالة مهمة في هذا الإطار".

وتنص نظرية الوطن الأزرق، التي ألفها الأدميرال التركي المتقاعد "جيم جوردنيز" (62 عاما) على بسط سيادة تركية على مساحات شاسعة من شرق البحر المتوسط، وهذه النظرية لا تزال مسيطرة على العقيدة البحرية التركية.

وذكر الجنرال التركي المتقاعد "إسماعيل حقي""جيشنا يهدف إلى حماية مصالح الجمهورية ومكتسباتها البحرية".

وتابع أنه "من خلال المناورات الحالية نعلن جاهزيتنا وتصميمنا على حمايتها ونحمل شعار: أقوياء في وطننا الأزرق.. آمنون في وطننا".

ولفت إلى أن المناورات تشكل فرصة لاختبار الأسلحة المحلية الصنع التي دخلت الخدمة أخيرا والتأكد من جاهزيتها، خصوصا أن تركيا تخوض غمار الصناعة الدفاعية البحرية، وفي الفترة الأخيرة حققت قفزة كبيرة في موضوع تصنيع سلاحها ذاتيا.

ويشارك في المناورات، 87 سفينة حربية و27 طائرة و20 مروحية، من مختلف القوات البحرية والجوية والبرية، منها مروحيات هجومية تابعة لقيادة القوات البرية، ومقاتلات "إف- 16" و "إف- 4" تابعة للقوات الجوية.

وخلال المناورات سيتم تنفيذ ضربات بحرية وجوية لمركبات غير مأهولة وعالية السرعة كأهداف من أجل خلق بيئة حرب حقيقية، حسبما أفاد بيان صادر عن بيان عن وزارة الدفاع التركية، الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات