دراسة: مخاطر الوفاة جراء كورونا لا تزيد لدى مرضى الربو

الجمعة 26 فبراير 2021 11:23 ص

كانت هناك مخاوف كبيرة لدى المصابين بالربو منذ بدء جائحة "كورونا" من أن تتسب إصابتهم بالفيروس في مضاعفات شديدة أو حتى الوفاة، لكن نتائج الأبحاث الجديدة قد تقلل مخاوفهم.

فبعد تحليل بيانات 57 دراسة شملت ما مجموعه أكثر من 587 ألف شخص، اكتشف العلماء أن مضاعفات "كورونا" بين المصابين بالربو كانت مماثلة لغير المصابين.

ومقارنة بغير المصابين، كان المصابون بالربو أقل عرضة بنسبة 14% للإصابة بـ"كورونا" وأقل عرضة للذهاب للمستشفى بسبب مضاعفات المرض.

ووفقا للباحثين في معهد جورج للصحة العالمية في نيو ساوث ويلز بأستراليا، فإن خطر الوفاة من "كورونا" كان هو نفسه بين المصابين بالربو وغير المصابين به.

وقالت "كريستين جنكينز"، المشاركة في الدراسة، ورئيسة برنامج الجهاز التنفسي بالمعهد، إنه من غير الواضح سبب عدم ارتفاع مخاطر "كورونا" لدى المصابين بالربو، لكن أحد التفسيرات المحتملة هو أن علاجات الربو قد تحد من قدرة الفيروس على الارتباط بالرئتين.

وأضافت: "أيضا، قد يكون عدم اليقين الأولي بشأن تأثير الربو على كورونا قد تسبب في القلق بين المرضى ومقدمي الرعاية؛ مما دفعهم إلى توخي المزيد من الحذر بشأن الوقاية من العدوى".

قد توفر النتائج بعض الطمأنينة، لكن الباحثين والأطباء بحاجة إلى معرفة المزيد، وفقا لما يراه الباحثون.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي: "بينما أظهرنا أن الأشخاص المصابين بالربو لا يبدو أن لديهم مخاطر أعلى للإصابة بكورونا مقارنة بمن لا يعانون من الربو، ولديهم نتائج مماثلة، فإننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تأثير الفيروس على المصابين بالربو بشكل أفضل".

المصدر | ويب ام دي

  كلمات مفتاحية

الربو كورونا عدوى مضاعفات

تناول الحوامل «فيتامين د» يقي أطفالهن من الربو والتهابات الجهاز التنفسي