السبت 27 فبراير 2021 02:46 م

أكد وزيرا خارجية العراق "فؤاد حسين" وإيران "محمد جواد ظريف" خلال اجتماع عقد بينهما، السبت، في طهران سعي بلديهما إلى التصدي لأي محاولات ترمي للمساس بعلاقاتهما الثنائية.

وذكرت الخارجية الإيرانية في بيان لها أن "ظريف أدان خلال اللقاء الذي عقد في طهران الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة التي استهدفت فصائل عراقية موالية لإيران في منطقة البوكمال السورية عند حدود العراق، مشددا على أنها تشكل انتهاكا لسيادة البلاد".

كما أشار "ظريف"، حسب البيان، إلى أن "بعض الهجمات والحوادث الأخيرة داخل العراق قد يكون الهدف منها تقويض علاقات العراق مع إيران وأمن واستقرار هذا البلد"، لافتا إلى ضرورة أن تحاسب الحكومة العراقية الجهات المسؤولة عن هذه التطورات.

بدوره، شدد وزير الخارجية العراقي، حسب البيان، على أن بغداد "لن تسمح باستغلال الأحداث التي تحصل في أراضيها بهدف تخريب العلاقات المتميزة بين الدولتين".

وأعرب "حسين" عن استعداد بغداد لتسهيل وصول إيران إلى أرصدتها المجمدة في العراق بموجب العقوبات الأمريكية، مؤكدا إحراز تقدم في المفاوضات بين البلدين بهذا الخصوص.

وجاءت زيارة "حسين" إلى طهران بعد أيام من زيارته إلى السعوديّة يومي 22 و23 فبراير/شباط الجاري، وتستمر ليوم واحد، وسيجري فيها لقاءات مع كبار الشخصيات في إيران.

كما جاءت الزيارة أيضا بعد يوم واحد من هجوم أمريكي استهدف ميليشيات موالية لإيران في سوريا، قرب الحدود العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات