للتخفيف من نشوب حرب نووية.. جورباتشوف يدعو بوتين وبايدن لإجراء لقاء

السبت 27 فبراير 2021 08:42 م

دعا الزعيم الأخير للاتحاد السوفيتي "ميخائيل جورباتشوف" الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين"، والأمريكي "جو بايدن"، لعقد لقاء من أجل التخفيف من خطر نشوب حرب نووية.

وفي تصريحات أدلى بها لوكالة "إنترفاكس"، السبت، قال "جورباتشوف": "لقد بينت التجربة أنه من الضروري الالتقاء والتفاوض، والأهم هو ترك الكراهية المتبادلة. فمن الواضح أن الأولوية هي منع اندلاع حرب نووية. وحيث إن المطلوب هو تجنب حدوث هذه المشكلة فمن المستحيل حلها من طرف واحد، بل يجب الالتقاء ويجب على الجميع أن يهتموا بذلك".

واستذكر "جورباتشوف" تجربته في التواصل مع الرئيس الأمريكي "رونالد ريجان"، مشيرا إلى أن الأخير كان "محافظا حتى النخاع، لكنه خاض في العملية التفاوضية عندما أدرك حجم المشكلة العالقة".

كما عبر الرئيس السوفيتي الأخير عن قناعته بأن لدى روسيا والولايات "تجربة كبيرة جدا للإجابة عن سؤال: ما هو القصد وكيف الوصول إليه؟".

واعتبر "جورباتشوف" في يناير/كانون الثاني الماضي أنه من المجدي لروسيا أن تقترح على الولايات المتحدة بعد تولي "بايدن" رئاستها التوقيع على إعلان يثبت موقف الدولتين الرافض لنشوب حرب نووية.

وأجرى "بايدن" اتصالا بـ"بوتين" عقب توليه رئاسة الولايات المتحدة، تحدثا خلالها عن احتجاجات المعارضة في روسيا واتفاقية التسلح النووي بين البلدين.

وأعلنت روسيا أنّ "بوتين" هنّأ "بايدن" على فوزه بالانتخابات الرئاسية، وقال الطرفان إنهما اتفقا على استمرار التواصل.

وعلى الرغم من أسلوب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" التوافقي، لم يستفد الكرملين من فترة رئاسته؛ لأنّ إدارته فرضت عقوبات شديدة على روسيا على خلفية الموضوع الأوكراني واستهداف معارضي "بوتين".

وسيتخذ "بايدن" وفريق السياسة الخارجية، وفق مراقبين، موقفاً متشدداً فيما يخصّ حقوق الإنسان ونوايا "بوتين" في أوروبا.

لكن لا يبحث أي من الطرفين عن مواجهة، بل أنهما يأملان في تنظيم العلاقات والتعاون حيث أمكن.

وفي هذا السياق، وافق الرئيسان على تمديد اتفاقية "ستارت" الجديدة للحدّ من انتشار الأسلحة قبل نهايتها الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا بايدن بوتين جورباتشوف

نافالني وأوكرانيا وستارت.. أبرز محاور محادثة بايدن وبوتين الأولى

الكرملين: بوتين مستعد لعلاقات مع الولايات المتحدة بقدر استعداد واشنطن

هستيريا عجز.. أول رد فعل روسي على تصريحات بايدن حول بوتين