ليس كورونا.. ما السبب الحقيقي لإلغاء إسرائيل مشاركتها بمعرض آيدكس الإماراتي؟

الأحد 28 فبراير 2021 08:30 ص

كشفت قناة عبرية السبب الحقيقي وراء إلغاء إسرائيل مشاركة وفدها في معرض "آيدكس" الأمني الدولي، الذي أقيم في أبوظبي وانتهى السبت.

وأفادت "القناة 12" في التلفزة الإسرائيلية بأن "قرار إلغاء سفر الوفد الأمني العسكري الإسرائيلي للاشتراك في معرض المعدات والآليات والأسلحة العسكرية في إمارة أبوظبي، يعود إلى الخوف من أن يصبح أعضاء الوفد هدفا لانتقام إيراني".

وأضافت القناة أن مخاوف دولة الاحتلال تعززت بعد الهجوم ـ المنسوب لإيران ـ على سفينة يمتلكها رجل أعمال إسرائيلي، في خليج عمان، الخميس الماضي، فضلا عن الهجمات الحوثية على أهداف مدنية سعودية، بطائرات دون طيار، وكذلك الهجوم على القوات والقواعد العسكرية الأمريكية في العراق.

وأضافت أنه "تم إعلام دولة الإمارات بقرار إلغاء مشاركة الوفد الأمني الإسرائيلي، حيث خشيت إسرائيل من أن تنتقم إيران من أعضاء هذا الوفد الأمني رفيع المستوى؛ ردا على اغتيال قادتها وعلمائها، والتي تتهم طهران تل أبيب بالوقوف وراءها".

وبعد اغتيال العالم النووي الإيراني البارز "محسن فخري زادة"ـ في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حّذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي المواطنين من تعرّضهم لهجمات إيرانية في دول بينها الإمارات والبحرين.

وحذرت هيئة "محاربة الإرهاب"، التابعة للمجلس، من ازدياد المخاطر المحدقة بالإسرائيليين والأهداف الإسرائيلية في كل الإمارات والبحرين وتركيا وجورجيا وأذربيجان وإقليم كردستان في العراق، وعموم الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وقالت الهيئة إن "الأهداف قد تتمثل بوجهات إسرائيلية بما يشمل المواطنين والممثليات الإسرائيلية الرسمية والمؤسسات التابعة للجاليات اليهودية والمعابد والمطاعم (كوشير) والمتاحف اليهودية"، ودعت إلى اليقظة وتوخي الحيطة والحذر.

ويعد "آيدكس" أكبر معرض ومؤتمر دفاعي من نوعه في الشرق الأوسط، ويقام كل عامين، ويهدف لاستعراض أحدث المعدات والتقنيات العسكرية، ويساهم في تطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل آيدكس التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اغتيال فخري زاده

آيدكس.. هالكن تكشف عن أول صاروخ دفاع جوي يصنع في الإمارات

عبدالله بن زايد: كورونا ساهم في تقدم العلاقات الإماراتية الإسرائيلية