صحيفة عبرية: إيران تشن حربا شاملة على السعودية وحلفاء أمريكا

الأحد 28 فبراير 2021 12:42 م

وصفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية هجمات الحوثيين الأخيرة على السعودية بأنه تصعيد إيراني عبر وكلائها؛ في خطوة ينظر لها على أنها نوع من "الحرب الشاملة" التي تشنها طهران على دول المنطقة.

وتدعم إيران حلفاءها المتمردين الحوثيين في اليمن لشن هجمات متزايدة ضد السعودية، والتحالف العربي الذي تقوده المملكة، فضلا عن تصعيد الهجمات ضد القوات الحكومية اليمنية في مأرب.

وأوضح تقرير الصحيفة الإسرائيلية أن هذا التصعيد هو جزء من الصراعات التي تفتعلها طهران في أماكن مختلفة في الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن حجم الهجمات وطبيعتها المتعددة لا يعد مجرد مصادفة. وفي ظل وجود صراع إقليمي، تسعى إيران للحصول على موطئ قدم في اليمن.

وأضافت: "من الواضح أن إيران تسعى إلى أقصى قدر من الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها، من خلال التصعيد في منطقة تمتد من اليمن عبر خليج عمان، إلى العراق وسوريا ثم لبنان".

وطبقا للصحيفة، تستخدم إيران عددا كبيرا من التقنيات التي طورتها لدعم وكلائها، من صواريخ عيار 107 ملم في العراق، إلى القواعد في سوريا، وكذلك الصواريخ الباليستية (SRBMs) في اليمن والألغام والصواريخ البحرية التي استهدفت السفينة الإسرائيلية في خليج عمان.

وكثّف الحوثيون في الآونة الأخيرة هجماتهم على المملكة، تزامنا مع تحركهم من أجل إحكام السيطرة على محافظة مأرب، التي تعد آخر معقل لقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف وسط اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الحوثيون حرب اليمن السعودية

التحالف العربي يحبط هجوما جويا حوثيا على السعودية