الاثنين 1 مارس 2021 12:55 ص

دعا المرشد الإيراني "علي خامنئي"، بلاده إلى البدء في تخصيب اليورانيوم "من اليوم"، بعد إعلان طهران رفضها الدخول في محادثات حول الاتفاق النووي.

ونشر حساب "خامنئي"ن الناطق بالعربية، مقطع فيديو كان يتحدث خلاله، قائلا إنه "في اليوم الذي ينفد فيه النفط، ستصير الطاقة النوويّة التي تُنتَج بنظافةٍ أكثر وتكلفة أقل أمراً شائعاً".

وأضاف "خامنئي": "لا يمكن أن يبدأ التخصيب حينذاك؛ علينا أن نبدأ من اليوم.. علينا أن نبدأ من الآن لكي نكون مستعدين ونمتلك هذه القدرة الغربيّون المستكبرون يريدون أن تحتاجهم إيران في اليوم الذي تحتاج فيه إلى الطاقة النووية ليكي يتمكنوا من فرض شروطهم ويتحكموا بها ويبتزوها".

وتابع قائلا: "يقوم هؤلاء بالحصول على براميل النفط بأسعار زهيدة".

وفي 10 فبراير/شباط الجاري، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران بدأت في إنتاج معدن اليورانيوم لاستخدامه كوقود، بأحد مفاعلها في أصفهان، الخاضع لتفتيش الوكالة.

وحذرت الوكالة من أن خطورة الخطوة "لأن معدن اليورانيوم، يمكن استخدامه في صناعة الأسلحة النووية"، حسب الوكالة.

وقدرت الوكالة أن إيران أنتجت 3.6 جرامات من اليورانيوم، وهي خطوة انتهكت الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول الكبرى في 2015.

والأحد، رفضت إيران مقترحًا أوروبيًا لعقد محادثات غير رسمية بينها وأمريكا ودول الترويكا الأوروبية بشأن الاتفاق النووي.

وسبق أن طالبت إيران برفع العقوبات قبل الموافقة على الدخول في محادثات.

وحينها أكدت مُتحدثة البيت الأبيض "جين ساكي"، أنه لا توجد خطة لاتخاذ خطوات إضافية، مثل رفع العقوبات، قبل إجراء محادثات دبلوماسية مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد