الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية ببرلين.. ما السبب؟

الأربعاء 3 مارس 2021 10:12 ص

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين "زهور العلوي"، الثلاثاء، بعد قرار الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها.

وجاء استدعاء السفيرة المغربية إلى لقاء في برلين "لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى"، وفقا لما أورده موقع إذاعة صوت ألمانيا DW.

وأوردت الخارجية الألمانية، في بيان، أنها حريصة على استمرار العلاقات مع المغرب، واصفة إياها بـ"الطيبة"، مشيرة إلى أن "الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع الرباط".

فيما ذكر موقع "هسبريس" المغربي أن "زهور العلوي" حلت قبل أيام بالعاصمة الرباط، في إطار التشاور حول القرار الذي اتخذته الخارجية المغربية، ونقل عن مصدر مصدر دبلوماسي أن "المغرب ينتظر قيام ألمانيا بمراجعة مواقفها حول قضايا خلافية عدة" دون توضيح طبيعة "سوء التفاهمات العميقة" بين المغرب وألمانيا.

وكان مصدر من وزارة الخارجية المغربية قد أكد أن "القرار المتخذ جاء إثر تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها".

وكانت البداية من إقصاء برلين للرباط في المؤتمر الذي نظمته حول ليبيا في يناير/كانون الثاني عام 2020.

وأضاف المصدر أن موقف ألمانيا الرسمي المنتقد لقرار الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء الغربية، "لم يكن في المستوى المطلوب"، مشيرا إلى أن الخارجية الألمانية اعتبرت قرار واشنطن الداعم لسيادة المغرب على الصحراء "يخالف الشرعية الدولية".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت واشنطن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة في الإقليم المتنازع عليه بين الرباط وجبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر.

ومنذ 1975، هناك نزاع بين المغرب والبوليساريو حول الصحراء، بدأ بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار تحت رعاية أممية.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب البوليساريو باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأوي لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفيرة المغربية الخارجية الألمانية المغرب ألمانيا العلاقات المغربية الألمانية الصحراء الغربية

علق تعاونه مع السفارة.. ألمانيا: المغرب يرفض تقديم خدمات لمواطنينا