الإمارات ومصر تنددان باستهداف السعودية.. والكويت تدعو لتحرك دولي

الجمعة 5 مارس 2021 09:36 م

أدانت الإمارات والكويت ومصر الهجوم الذي شنته جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية، الجمعة، بطائرات مسيرة على مدينة خميس مشيط جنوب غربي السعودية.

واستنكرت الخارجية الإماراتية، في بيان لها، بشدة محاولات الحوثيين "استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة" في خميس مشيط، مشددة على أن "استمرار ومواصلة هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيدا خطيرا، ودليلا جديدا على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وحذر البيان من أن أمن الإمارات وأمن السعودية يمثل "كلا لا يتجزأ"، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الإمارات تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

من جانبها، أشارت الخارجية الكويتية، في بيان لها، إلى أن هجمات "أنصار الله" الأخيرة تمثل "جرائم يؤكد استمرارها مواصلة الجماعة تصعيدها الخطير وعزمها الإضرار بأمن السعودية وتقويض ‏استقرار المنطقة وتحديها للقانون الدولي والإنساني وتجاهلها للجهود الدولية التي تبذل في سبيل إنهاء الصراع الدائر عبر التوصل إلى حل سياسي".

ولفت البيان الكويتي إلى أن هذه التطورات تؤكد "الحاجة الماسة لتحرك المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن، للجم هذه الجرائم ووضع حد لها".

وأعربت مصر، الجمعة، عن "بالغ إدانتها واستنكارها لاستمرار ميليشيا الحوثي في تصعيدها وهجماتها الإرهابية الموجهة تجاه أراضي المملكة، والتي كان آخرها إطلاق صاروخ باليستي، وعدد من الطائرات المُفخخة بدون طيار باتجاه المناطق الجنوبية بالمملكة؛ والتي تمكنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن من اعتراضها وتدميرها جميعًا بنجاح".

وشددت مصر – بحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية عبر "فيسبوك"، مجددا، "على رفضها الكامل لهذه الأعمال العدائية الإرهابية الجبانة التي تستهدف المناطق المدنية والمدنيين بالسعودية، وما تُمثله من انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي ومن تهديد مباشر للأمن والاستقرار الإقليميين".

كما أعادت مصر "التأكيد على موقفها الثابت الداعم للمملكة، وعلى الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين".

يأتي ذلك على خلفية إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية عن إسقاط قواته ست طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون على خميس مشيط، فيما أكدت الجماعة شنها "هجوما جويا كبيرا" على قاعدة الملك "خالد" الجوية في نفس المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون السعودية الإمارات

الحوثيون يستهدفون أرامكو السعودية وخميس مشيط بقصف صاروخي