الصحة العالمية تحذر من موجة ثالثة ورابعة من كورونا

الجمعة 5 مارس 2021 09:39 م

توقعت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، مواجهة العالم موجتين ثالثة ورابعة من جائحة فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19"، في حال عدم اتخاذ إجراءات احترازية ضرورية.

وشدد مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، "مايك رايان"، خلال مؤتمر صحفي، على أن ظهور اللقاحات ضد فيروس كورونا يجب ألا يشجع حكومات دول العالم على تخفيف الجهود لمكافحة الجائحة، مشيرا إلى خطر "فقدان التركيز".

وقال "رايان": "اعتقدنا أننا تجاوزنا هذا الوضع، لكنه ليس كذلك... الدول ستنجر إلى موجتين ثالثة بل رابعة في حال عدم التوخي بالحذر".

وأعرب "رايان" عن قلقه من أن هناك حكومات وشخصيات تعتبر أن جائحة فيروس كورونا أصبحت من الماضي، مؤكدا أن هذا الوقت ليس مناسبا لتخفيف إجراءات مكافحة "كوفيد-19"، بما في ذلك في البرازيل، التي تشهد أعدادا كبيرة للإصابات والوفيات.

من جانبه، اعتبر المدير العام للمنظمة، " تيدروس أدهنوم غيبريسوس"، أن جائحة فيروس كورونا قد تمثل جرحا جماعيا للعالم أكبر حتى من تداعيات الحرب العالمية الثانية، مشددا على أنه سيبقى مستمرا على مدى سنوات طوال.

ويواجه العالم، منذ يناير/كانون الثاني 2020، أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية، وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد؛ خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي جائحة، يوم 11 مارس/أذار العام الماضي، وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 115 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وأودى بحياة نحو 2.5 مليون منهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا الصحة العالمية فيروس كورونا جائحة كورونا

الصحة العالمية تتوقع انتهاء جائحة كورونا مطلع 2022

للمرة الأولى منذ 6 أسابيع.. ارتفاع وفيات كورونا عالميا