شاهد كيف تهرب متحدث أمريكي من إجابة صحفي عن فلسطين

الجمعة 5 مارس 2021 10:06 م

تهرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية من الإجابة علي سؤال صحفي حول أين يذهب الفلسطينيون لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بعد الرفض الأمريكي محاسبتهم بمحكمة الجنايات الدولية.

وكرر الصحفي سؤاله: "أين يذهب الفلسطينيون؟ أكثر من 10 مرات، بينما يتهرب متحدث الخارجية من الإجابة مكتفيا بالقول إن "الولايات المتحدة تدافع دائما عن حقوق الإنسان، لهذا سمعتم أننا نواصل تأييد حل الدولتين لهذا الصراع الطويل الأمد".

وأضاف في كلمته التي قاطعها الصحفي أكثر من مرة بسؤاله "أين سيذهبون؟": "حل الدولتين يحمي هوية إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية، لكن أيضا لأنه سيعطي الفلسطينيين دولة قابلة للحياة خاصة بهم، وتحقيق تطلعاتهم المشروعة في الكرامة وتقرير المصير".

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن "كمالا هاريس" نائبة الرئيس الأمريكي، أكدت خلال مكالمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، معارضة الولايات المتحدة لأي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وأتت المكالمة بعد يوم من قول المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إنها ستبدأ التحقيق؛ مما أدى إلى رفض سريع من البلدين.

وكان الفلسطينيون قد حثوا المحكمة على المضي قدما في التحقيق. وأصدر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بيانا واصفا التحقيق بأنه دفاع عن الحقوق والحريات.

وأشارت المدعية العامة "فاتو بنسودا"، إلى أن "جرائم حرب" ارتكبت أو تُرتكب في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما حددت "بنسودا" استخدام إسرائيل للقوة الفتاكة وغير الفتاكة في مواجهة فلسطينيين يتظاهرون عند السياج الحدودي مع غزة بعد عام 2018، ضمن نقاط من المحتمل أن يركز عليها التحقيق.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجنائية الدولية إسرائيل فلسطين أمريكا

بلينكن: لا يحق لفلسطين التقاضي أمام الجنائية الدولية.. وشعث: كلام فارغ

حماس ترحب بقرار الجنائية الدولية.. ونتنياهو: نتعرض لهجوم وسنتصرف ضده