السبت 6 مارس 2021 12:10 ص

نفت إيران، رسميا، أمام الأمم المتحدة، الجمعة، تورطها في التفجير الذي تعرضت له سفينة إسرائيلية قبالة خليج عمان، قبل نحو أسبوع.

وبعث مندوب إيران لدى الأمم المتحدة "مجيد تخت روانجي"، الجمعة، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، ينفي فيها تورط طهران في الهجوم.

وحذر "روانجي"، في رسالته إلى "جوتيريش"، إسرائيل من "عواقب أي عمل تقوم به يرتكز على سوء تقديرها"، مضيفاً أن "إتهام إسرائيل لإيران بتفجير سفينة إسرائيلية في بحر عمان لا أساس له".

وقال "روانجي" إن "خصائص هذا الهجوم تدل على أنه نفذ من قبل فاعلين ينتهجون سياساتهم الشريرة وأهدافهم غير المشروعة"، مشيراً إلى أن "هدف إسرائيل من اتهام إيران هو محاولة لصرف الأذهان عن الجرائم الإسرائيلية في المنطقة".

وطالب الدبلوماسي الإيراني العالم بأن "يدرك هذه الحقيقة وأن يعترف بإسرائيل كمسؤولة عن مغامراتها العسكرية وأن يذكرها بأنها ستكون مسؤولة عن عواقب أي عمل يرتكز على سوء تقديرها".

والإثنين، اتهم "نتنياهو"، في مؤتمر صحفي، إيران بتفجير السفينة الإسرائيلية، لكنه تجنب الإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل سترد.

وفي وقت سابق، أفادت القناة "13" العبرية، بأن الفحص الأولي يبين أن السفينة أصيبت بألغام بحرية ألصقت بالسفينة، لكن من غير الواضح في أي ميناء بحري ألصقت، علما بأنها انطلقت من ميناء الدمام السعودي.

وتعود ملكية السفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي "رامي أونجار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات