كورونا يجبر بريطانيا على خفض مساعداتها إلى سوريا ودول أخرى

السبت 6 مارس 2021 10:29 ص

تتجه بريطانيا، إلى خفض مساعداتها لسوريا والعديد من الدول الأفريقية بأكثر من 60% مستقبلا، بسبب تداعيات فيروس "كورونا" على الاقتصاد في المملكة المتحدة.

وكشفت رسالة إلكترونية مسربة، أن المسؤولين البريطانيين يفكرون في خفض المساعدات لسوريا بنسبة 67%، ولبنان بنسبة 88%.

وأشارت الوثيقة المؤرخة الشهر الماضي، والتي نشرها موقع "أوبن ديمقراسي" للمرة الأولى، إلى أن المساعدات لنيجيريا قد تنخفض بنسبة 58%، وللصومال بنسبة 60%، ولجنوب السودان 59%، وأخيرا لجمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة 60%.

واعترف متحدث باسم الحكومة البريطانية بصحة الوثيقة، وقال: "لقد أجبرنا زلزال وباء كورونا الذي ضرب الاقتصاد على اتخاذ قرارات صعبة ولكنها ضرورية، بما في ذلك التخفيض المؤقت لإجمالي النفقات على المساعدات".

وأضاف: "ما زلنا نعمل من خلال بعض البرامج الفردية ولم نتخذ القرارات بعد".

وتابع "ما زلنا (بريطانيا) مانحا هاما للمساعدات على مستوى العالم، وسننفق أكثر من 10 مليارات جنيه إسترليني، هذا العام لمكافحة الفقر ومعالجة تغير المناخ وتحسين الصحة العالمية".

وتريد الحكومة خفض ميزانية المساعدات الدولية الإجمالية بنحو 4 مليارات جنيه إسترليني في 2021-2022، ما يعني عدم تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في إنفاق 0.7% من الدخل القومي على المساعدات الخارجية.

لكنها لم تحدد بعد أين ستكون المستقطعات.

ويعطي البريد الإلكتروني المسرب من وزارة الخارجية أول مؤشر على الدول التي قد تخسر المساعدات.

والأرقام التي اقترحتها الوثيقة، هي بنفس حجم تخفيض المساعدات لليمن بنسبة 50%، التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا تداعيات كورونا مساعدات بريطانية بريطانيا

وزير الصحة البريطاني: نهاية 2021 قد نتعايش مع كورونا كما الإنفلونزا

الأمم المتحدة تطلب 10 مليارات دولار دعما إنسانيا لسوريا في 2021