آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة باستقالة نتنياهو

الأحد 7 مارس 2021 09:17 ص

تظاهر آلاف الإسرائيليين في عدة مدن، السبت، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، بسبب الاتهامات الموجهة إليه في قضايا فساد.

وذكرت قناة "كان" (رسمية)، أن مئات الإسرائيليين تظاهروا أمام مقر إقامة نتنياهو في مدينة القدس، وتعرض بعضهم للاعتداء من قبل أنصار رئيس الحكومة.

وتأتي التظاهرات المستمرة للأسبوع 37 على التوالي، قبل نحو أسبوعين من عقد الانتخابات العامة الإسرائيلية، في 23 مارس/آذار الجاري، هي الرابعة في أقل من عامين.

ورجح آخر استطلاع للرأي أجرته "كان" فوز حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو بـ29 مقعدا، يليه حزب "يش عتيد" برئاسة رئيس المعارضة "يائير لبيد" بـ20 مقعدا.

وفي السياق، شهدت مدينتا تل أبيب وقيسارية (وسط)، وفق قناة "كان"، تظاهرات مماثلة ضد "نتنياهو" وفساد حكومته.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "نتنياهو فشلت ارحل"، و"نتنياهو الرائحة أصبحت كريهة ارحل".

ومنذ أكثر من 8 أشهر يتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعيًا، وأحيانًا أكثر من مرة خلال الأسبوع، للمطالبة باستقالة "نتنياهو"، بسبب تورطه بقضايا فساد وسوء إدارة حكومته لأزمة فيروس كورونا.

وتشهد التظاهرات في الكثير من محطاتها مواجهات مع الشرطة، واعتقالات طالت المتظاهرين.

وسجلت إسرائيل 1371 إصابة بكورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليبلغ الإجمالي 799 ألفا و727، بينها 5856 وفاة.

ونهاية يناير/كانون الثاني 2020، قدم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية "أفيخاي ماندلبليت"، لائحة اتهام ضد "نتنياهو" شملت الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

ومنذ سنوات، تتشكل الحكومة الإسرائيلية من ائتلاف من عدة أحزاب بسبب عدم وجود أحزاب كبيرة تحظى بثقة 61 نائبا، وهو العدد المطلوب لتشكيل حكومة.

ومنذ أبريل/ نيسان 2019، جرت ثلاث جولات انتخابية عامة في إسرائيل آخرها في مارس/آذار 2020، تشكل على إثرها ائتلاف بين نتنياهو ورئيس حزب أزرق أبيض "بيني جانتس".

وحل الكنيست نفسه تلقائيا، نهاية ديسمبر/كانون أول الماضي، إثر خلافات بين "نتنياهو" و"جانتس"، لتذهب إسرائيل بذلك إلى انتخابات مبكرة جديدة في مارس/آذار الجاري.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بنيامين نتنياهو كورونا متظاهرون استقالة فساد