بلينكن: ندرس سحب كامل قواتنا من أفغانستان بحلول 1 مايو

الأحد 7 مارس 2021 05:39 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الأحد، أن بلاده تدرس الانسحاب الكامل لقواتها من أفغانستان بحلول الأول من مايو / أيار المقبل.

جاء ذلك في رسالة من "بلينكن" إلى الرئيس الأفغاني، "محمد أشرف غني"، طرح خلالها عددا من المقترحات لتسريع عملية السلام فى البلاد، بحسب قناة "طلوع نيوز" الأفغانية

وقال "بلينكن" في رسالته: "ندرس سحب قواتنا الكامل من أفغانستان بحلول الأول من مايو (أيار) وننظر أيضا في خيارات أخرى".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده لم تستبعد أي خيار فيما يتعلق بأفغانستان.

وبحسب "طلوع نيوز"، قدم "بلينكن" مقترحات أخرى لتسريع عملية السلام في البلاد؛ من بينها عقد اجتماع برعاية الأمم المتحدة لوزراء خارجية ومبعوثين من روسيا والصين وأفغانستان وباكستان وإيران والهند ووالولايات المتحدة لمناقشة تنبي نهج موحد لدعم السلام بأفغانستان.

وشملت أيضا تقديم  المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، "زلماي خليل زاد"، والرئيس الأفغاني وقادة طالبان مقترحات مكتوبة تهدف إلى تسريع المناقشات حول تسوية تفاوضية ووقف إطلاق النار.

وقال "بلينكن" في رسالته، إنه سيُطلب من تركيا استضافة اجتماع رفيع المستوى للجانبين في الأسابيع المقبلة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام، مضيفا أن بلاده  أعدت اقتراحًا منقحًا لخفض العنف لمدة 90 يومًا.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في العاصمة القطرية الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة.

وتأتي تلك المفاوضات بعد توقيع "طالبان" وواشنطن، بالدوحة، في 29 فبراير/ شباط الماضي، اتفاقا تاريخيا يقضي بانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان وزير الخارجية الأمريكية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

بايدن يقيد الهجمات الأمريكية بطائرات مسيرة خارج 3 دول