البابا فرنسيس يلتقي والد الطفل السوري آلان كردي

الاثنين 8 مارس 2021 07:46 ص

التقى بابا الفاتيكان "فرنسيس"، الأحد، في ختام قداسه بأربيل (شمالي العراق)، بـ"عبدالله كردي"، والد الطفل "آلان" الصغير الذي غرق مع شقيقه ووالدته على الساحل التركي، في سبتمبر/أيلول 2015، بينما كانت العائلة تحاول الوصول إلى أوروبا.

وأفاد المكتب الإعلامي في الفاتيكان في بيان، بأن البابا "أجرى لقاء مطولاً مع عبد الله كردي والد الطفل آلان كردي، والذي وجدت جثته على شاطئ البحر، حيث أصغى إلى آلامه لفقدانه عائلته، ومعرباً عن تعاطفه العميق مع معاناة هذا الرجل".

وفي العام 2015، استقبلت أوروبا أكثر من مليون شخص فروا من الحرب والفقر.

وأثارت حينها صور مهاجرين يعبرون أوروبا وصورة جثة الطفل "ايلان كردي"، على شاطئ تركي تعاطفاً كبيراً، لكنها أجّجت أيضاً الجدل بشأن سياسات أوروبا في استقبال المهاجرين واللاجئين.

في المقابل، أعرب "كردي" عن "امتنانه" لكلمات البابا ولتضامنه مع "مأساته ومأساة جميع المهاجرين" الذين يحاولون الفرار من بلادهم هرباً من الحروب وبحثاً عن "السلام والأمان"، وفق البيان.

وغرق "آلان" الذي كان في الثالثة، والمتحدّر من كوباني (عين العرب) في شمال سوريا، مع شقيقه ووالدته، فيما كانوا بعرض بحر إيجه على متن قارب مطاط.

وفيما كانت العائلة تحلم بالاستقرار في كندا، انتهى الأمر بالناجي الوحيد منها، الوالد "عبدالله"، بالسكن في أربيل.

وأنهى البابا فرنسيس مساء الأحد زيارة تاريخية إلى العراق الذي يغادره الإثنين، بعدما جال منذ الجمعة بين بغداد والموصل وقرقوش في نينوى، المحافظة العراقية التي تعرّضت لدمار كبير على يد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ونزح غالبية سكانها من المسيحيين والأقليات الأخرى.

ويدعو البابا منذ سنوات لوضع حدّ للنزاع في سوريا الذي اندلع في العام 2011 وأودى بحياة أكثر من 387 ألف شخص.

وقال في كلمة السبت في أور (جنوبي العراق): "لنصلّ ولنطلب هذا السلام لكلّ الشرق الأوسط، وأفكّر بشكل خاص في سوريا المجاورة المعذّبة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البابا فرانسيس بابا الفاتيكان الطفل آلان عبدالله الكردي

من مهد النبي إبراهيم بالعراق.. بابا الفاتيكان يؤكد براءة الأديان من الإرهاب

البابا فرانسيس: سوريا واليمن مأساتان منسيتان