واشنطن تبدأ تنفيذ رفع حظر دخول مواطني 13 دولة أغلبها مسلمة

الثلاثاء 9 مارس 2021 10:59 ص

بدأت وزارة الخارجية الأمريكية في تنفيذ قرار الرئيس "جو بايدن"، بإنهاء حظر دخول الولايات المتحدة المفروض على مواطني 13 دولة معظمها إسلامية.

وقالت وزارة الخارجية، إن معظم الذين قدموا طلبات للحصول على تأشيرات أمريكية ورفضت بسبب قرار الرئيس السابق "دونالد ترامب" حظر دخول مواطني 13 دولة معظمها ذات أغلبية مسلمة أو دول أفريقية، يمكنهم السعي لإعادة النظر في طلباتهم أو التقدم بطلبات جديدة.

وألغى "جو بايدن" قرار سلفه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، وهو أول يوم له في السلطة، واصفا إياه بـ"وصمة عار على ضميرنا القومي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن الذين طلبوا تأشيرات ورفضت قبل 20 يناير/كانون الثاني، عليهم التقدم بطلبات جديدة ودفع رسومها.

وأضاف أن الذين رفضوا يمكنهم تقديم التماس لإعادة النظر في طلباتهم دون حاجة لإعادة التقديم أو رسوم إضافية.

وتفيد بيانات وزارة الخارجية بأن نحو 40 ألف شخص مُنعوا من دخول الولايات المتحدة بموجب الحظر منذ ديسمبر/كانون الأول 2017، بعد أن أقرت المحكمة العليا الأمريكية نسخة معدلة من حظر السفر الأصلي.

وفي الفترة الأخيرة من رئاسة "ترامب" ضمت القائمة ميانمار، وإريتريا، وإيران، وقرغيزستان، وليبيا، ونيجيريا، وكوريا الشمالية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتنزانيا، وفنزويلا، واليمن.

وكان مستشارون لـ"بايدن" قد أكدوا أنه لن يضيع أي وقت في طي صفحة عهد "ترامب"، في عدة  ملفات، من بينها الجائحة والأوضاع الاقتصادية والتغير المناخي والهجرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا بايدن ترامب منع الدخول تأشيرة أغلبية مسلمة

النواب الأمريكي يستعد لإلغاء قرار ترامب بحظر دخول رعايا 7 دول