فيتو فلسطيني يحرم الإمارات من الانضمام لمنتدى غاز المتوسط

الأربعاء 10 مارس 2021 10:05 ص

قالت مصادر مطلعة، إن السلطة الفلسطينية صوتت بالرفض ضد طلب الإمارات، الانضمام إلى منتدى غاز المتوسط.

وتقدمت أبوظبي بطلب الانضمام كمراقب، غير أن تصويت المندوب الفلسطيني بالرفض، الثلاثاء الماضي، حال دون قبول طلبها، بحسب شبكة التلفزة الإسرائيلية "i24news".

ووقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقية للتطبيع، في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما أغضب السلطة الفلسطينية واعتبرت الخطوة دعما للاحتلال.

وأعلن الأعضاء المؤسسون لمنتدى غاز المتوسط، عن دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع، بالقاهرة.

وجرى الاجتماع بمشاركة مصر وقبرص واليونان والأردن وفلسطين وإسرائيل وإيطاليا.

ووفق بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، فإن الوزراء ناقشوا الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، ووافقوا على انضمام فرنسا بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة بصفة مراقب.

وتترأس مصر المنتدى حتى نهاية العام الجاري، على أن تبدأ مدة الرئاسة الأولى طبقاً للميثاق في يناير/كانون الثاني 2022، برئاسة قبرص.

وجرى خلال الاجتماع تعيين وكيل وزارة البترول المصرية "أسامة مبارز" قائماً بأعمال الأمين العام للمنتدى.

وبموجب الميثاق، سيصبح المنتدى منظمة حكومية دولية (مقرها القاهرة) تعنى بشؤون الغاز الطبيعي، اعتبارا من مطلع مارس/آذار الجاري.

وسيعمل المنتدى على تنمية سوق إقليمي مستدام للغاز، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة بمنطقة شرق المتوسط، من خلال الاحترام الكامل لحقوق أعضائه على مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى غاز المتوسط الإمارات السلطة الفلسطينية مصر إسرائيل تطبيع

هآرتس: منتدى الغاز بمصر مكسب جيوسياسي غير مسبوق لإسرائيل

الرئيس المصري يصادق على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط