مصر تعلن ترخيص 4 لقاحات مضادة لفيروس كورونا 

الأربعاء 10 مارس 2021 10:40 م

أعلنت هيئة الدواء في مصر أنه تم منح رخصة الاستخدام الطارئ حتى الآن لـ4 لقاحات مضادة لفيروس "كورونا" المستجد، مشيرة إلى أنه يوجد لقاحان حاليا يتم تقييمهما ليحصلا على الرخصة ذاتها.

وقال المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، "محمود ياسين"، إن اللقاحات التي تم منحها رخصة الاستخدام الطارئ تشمل كلا من "سينوفارم" الصيني، و"سبوتنيك V" الروسي، ولقاح "كوفيشيلد – أسترازينيكا" من إنتاج معهد سيرم الهندي، و"أسترازينيكا – AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية، اللذين تعاقدا على نقل تقنية تصنيع اللقاح من شركة ”استرازينيكا“ البريطانية.

وذكر أن "الاستخدام الطارئ يعنى الموافقة على تداول تلك المستحضرات لفترة محددة لضمان سرعة توافرها بجمهورية مصر العربية فى حالات الأزمات والطوارئ، وذلك بعد تقييم واستيفاء متطلبات أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وفى وقت سابق أعلنت مصر أنه سيتم تطعيم الفئات الأولى، وفي مقدمتهم الأطقم الطبية باللقاحات المتوفرة حاليا.

وذكرت وزارة الصحة، أنه تم تخصيص أكثر من 36 مركزا على مستوى البلاد، ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم، وهم: "الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن".

وقال "محمد عوض تاج الدين"، مستشار الرئيس المصري، للشؤون الصحية في مؤتمر صحفي إن لكل شخص جرعتين، بينهما 21 يومًا، بحسب ما نقلته صحيفة الأهرام المملوكة للدولة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا مصر اللقاح الصيني

مصر تستعد لاستلام 8 ملايين جرعة من لقاحات كورونا

مسؤول مصري يكشف موعد الموجة الثالثة لكورونا

مصر تترقب وصول 38 مليون جرعة من لقاح كورونا