كوشنر يستعد لإصدار كتاب يكشف فيه أسرار التطبيع الإسرائيلي العربي

الخميس 11 مارس 2021 07:18 ص

كشفت مصادر أن "جاريد كوشنر"، صهر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" ومستشاره يعتزم إصدار كتاب عن أسرار عملية التطبيع التي قادتها الإدارة الأمريكية السابقة بين إسرائيل ودول خليجية وعربية.

وقالت المصادر، إن الكتاب يركز أساسا على الشرق الأوسط والاتفاقات الإسرائيلية التي ساعد "كوشنر" في التفاوض عليها مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب والمعروفة باسم "اتفاقات أبراهام"، وفقا لـ"رويترز".

وأضافت أن الكتاب سيتناول أيضا موضوعات إصلاح السجون والاتفاقات التجارية والعلاقات الأمريكية الصينية وتعامل الولايات المتحدة مع جائحة فيروس كورونا.

وأشار المصادر أيضا إلى أن "كوشنر" سيتناول خلال الكتاب التحقيق في تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، ومساءلة "ترامب" وأزمة الحدود، والأحداث المحيطة بوفاة الأمريكي الأسود "جورج فلويد" أثناء احتجازه على يد الشرطة.

وشددت على أن " كوشنر لا يسعى لتسوية حسابات، وإنما لتقديم سياق تاريخي ومساعدة القراء على فهم كيف كان العمل في البيت الأبيض في عهد ترامب".

وتابعت المصادر: "ستكون وجهة نظر مثيرة للاهتمام من شخص كانت معه محفظة ملفات واسعة النطاق، كان معايشا لكثير من اللحظات الأكثر توترا، لكنه بقي بعيدا عن الأضواء، بالبقاء وراء الكواليس والظهور المحدود في الإعلام".

يذكر أن المحامي الأمريكي "آلان ديرشوفيتز" الأستاذ المتفرغ بكلية هارفارد للقانون "جاريد كوشنر" مستشار البيت الأبيض السابق ونائبه "آفي بيركوفيتش" لجائزة نوبل للسلام يوم الأحد، لدورهما في إبرام اتفاقات تطبيع بين إسرائيل و4 دول عربية.

ومنذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت إسرائيل مع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، على تطبيع العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جاريد كوشتر تطبيع كتاب دونالد ترامب التطبيع

كوشنر: السعودية وقطر وعمان وموريتانيا في طريقهم للتطبيع مع إسرائيل

هل تكون السعودية وعمان وقطر وموريتانيا؟.. نتنياهو: 4 اتفاقيات تطبيع في الطريق

نتنياهو يهنئ الدول المطبعة بشهر رمضان.. ماذا قال؟

جاريد كوشنر يتبرع لأول حفل ديني يهودي في البحرين

كوشنر يكشف دوره في المصالحة الخليجية ورأي ابن سلمان في أمير قطر

توجه لفصل 3 كتاب مصريين بتهمة التطبيع مع إسرائيل