بلينكن: نؤيد اتفاقا يوحد قبرص كاتحاد فيدرالي ثنائي الطوائف والمناطق

الخميس 11 مارس 2021 08:16 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، إنهم يتابعون المفاوضات المتعلقة بالجزيرة القبرصية، مضيفاً: "نحن نؤيد بقوة اتفاقا شاملا يوحد قبرص كاتحاد فيدرالي ثنائي الطوائف وثنائي المناطق".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بلينكن"، الأربعاء، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، حيث تحدث عن أولويات السياسة الخارجية لإدارة الرئيس، جو بايدن"، ومن ضمنها المفاوضات القبرصية.

وفي رد منه على سؤال حول موقف الإدارة الأمريكية بشأن الاجتماع غير الرسمي بشأن قبرص الذي سيعقد في جنيف أبريل/نيسان المقبل، قال الوزير: "حقيقة الرئيس بايدن يتابع القضية القبرصية عن كثب منذ فترة طويلة جدًا".

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن عقد اجتماع غير رسمي لمجموعة "5+1" بشأن جزيرة قبرص، في جنيف، خلال الفترة من 27 الى 29 أبريل/نيسان المقبل.

وتتألف مجموعة "5+1" من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركية والرومية)، إضافة إلى الأمم المتّحدة.

وأضاف الوزير "بلينكن" قائلا: "نحن نؤيد بقوة اتفاقا شاملا يوحد قبرص كاتحاد فيدرالي ثنائي الطوائف وثنائي المناطق. وسندعم الجهود التي تعزز هذا النهج، بما في ذلك دعم الدور الحاسم للأمم المتحدة".

وأفاد بأن الدبلوماسية الأمريكية ستدخل مباشرة في المفاوضات القبرصية، مضيفًا: "سترون انخراطا أمريكيا مباشرا في هذه الجهود".

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد الجزيرة التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا في يوليو/تموز 2017، لم تجرَ أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في قبرص.

وتعاني جزيرة قبرص منذ عام 1974 من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد الشطرين.

وفي وقت سابق أعلن "ستيفان دوجاريك"، المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، في بيان، أن "الغرض من الاجتماع (المزمع عقده بجنيف الشهر المقبل) هو تحديد ما إذا كانت هناك أرضية مشتركة للأطراف للتفاوض على حل دائم لمشكلة قبرص في أفق منظور".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي قبرص اتحاد فيدرالي

اجتماع لمجموعة 5+1 لبحث الأزمة القبرصية أبريل المقبل

القبارصة الأتراك يقترحون حل الدولتين في محادثات دولية