مصدران سودانيان: حمدوك حصل على تعهد سعودي بـ1.5 مليار دولار مساعدات

الخميس 11 مارس 2021 05:31 م

قال مصدران رسميان سودانيان إن السودان حصل على تعهد جديد من السعودية بمنحة حجمها 1.5 مليار دولار، وذلك في إطار حزمة مساعدات اقتصادية أُعلنت للمرة الأولى في 2019.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" ومسؤولون كبار آخرون للسعودية هذا الأسبوع سعيا لتعزيز التعاون في وقت تواجه فيه السلطات الانتقالية في السودان صعوبات في معالجة أزمة اقتصادية ممتدة، وفقا لما أوردته رويترز.

ولم يصدر تعليق على التعهد السعودي عن وزارة المالية ولا من مركز التواصل الدولي الحكومي، فيما لم يفصح المصدران السودانيان عن أي تفاصيل بشأن كيفية صرف المساعدات أو توقيتها.

وكانت السعودية والإمارات قد تعهدتا بمساعدات قيمتها 3 مليارات دولار للسودان في أبريل/نيسان 2019، بعد فترة وجيزة من إطاحة الجيش بالرئيس السابق "عمر البشير" بعد احتجاجات شعبية لشهور.

وقال مسؤولون سودانيون من قبل إن 750 مليون دولار من تلك المساعدات وصلت بالفعل، من بينها 500 مليون دولار أُودعت في البنك المركزي.

ومن المتوقع وصول جزء من المساعدات كإمدادات عينية من القمح والأدوية والمواد البترولية وسلع أخرى تشتد حاجة السودان إليها.

لكن لم ترد أنباء عن صرف دفعات أخرى ولم يتضح إن كانت القيمة المتبقية من المساعدات ستُدفع بعد إبرام اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين في صيف 2019.

ويحكم السودان مجلس من عسكريين ومدنيين لفترة انتقال سياسي من المتوقع أن تستمر حتى نهاية 2023.

وخفض السودان، أواخر الشهر الماضي، قيمة العملة خفضا كبيرا وطلب مساعدة مالية دولية لتكوين احتياطيات والتحوط من أي صدمات اقتصادية مرتبطة بقيمة العملة.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان قد أعلن، الخميس، أن التضخم السنوي قفز إلى 330% في فبراير/شباط من 304% في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان

السودان: السعودية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار في صندوقنا الاستثماري

تسلمها حمدوك.. السودان يصدر أول بطاقة فيزا مصرفية محلية

مساعدات إنسانية.. الاتحاد الأوروبي يخصص 52 مليون يورو للسودان