جاويش أوغلو: نواصل دعم عودة العلاقات في منطقة الخليج لطبيعتها

الخميس 11 مارس 2021 06:43 م

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، مواصلة بلاده دعم عودة العلاقات إلى طبيعتها في منطقة الخليج.

جاء ذلك خلال لقاء "جاويش أوغلو" نظيريه القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" والروسي "سيرجي لافروف" في الدوحة لبحث سبل التعاون التي من شأنها الإسهام في حل سياسي دائم للصراع في سوريا، إضافة إلى ملفي أفغانستان والخليج.

وأكد الوزير التركي عقب اللقاء على أن بلاده "ستواصل تعزيز التعاون مع قطر الشقيقة في كافة المجالات".

فيما شدد بيان للوزراء الثلاثة على الالتزام بحماية سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، والاتفاق على عدم وجود حل عسكري للصراع.

وأكد الوزراء عزمهم محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومواجهة مساعي الانفصاليين التي تضر بسيادة سوريا ووحدة أراضيها والأمن القومي لدول الجوار.

وأشار البيان إلى أهمية دور اللجنة الدستورية وضرورة الالتزام بالنظام الداخلي ومبادئ عملها الأساسية من قبل الأطراف السورية.

وأعرب البيان عن دعمه لجهود المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون"، من أجل ضمان العمل المستدام والفعال للجنة الدستورية والإصلاح الدستوري من خلال التواصل المستمر مع الأطراف السورية.

يشار إلى أن المصالحة الخليجية، التي تم إعلانها بمدينة العلا السعودية، أنهت أزمة حادة اندلعت في يونيو/حزيران 2017، بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، ورحبت بها تركيا وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الخليج