نتنياهو : سوينا الخلاف مع الأردن.. وجانتس: رئيس الوزراء تسبب بضرر كبير لإسرائيل

الخميس 11 مارس 2021 08:26 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، إنه سيزور الإمارات "قريبا جدا"، وذلك بعد إلغاء وصول طائرته إلى أبوظبي الخميس.

وذكر مصدر سياسي أن الأردن لم يوافق على مسار رحلة "نتنياهو" إلى الإمارات، وهو ما يطيل الرحلة من إسرائيل إلى الإمارات لأكثر من ساعتين ونصف الساعة، ما دفع الأخير لتأجيل زيارته، وفقا لما أوردته رويترز.

وصرح "نتنياهو"، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في القدس مع نظيريه التشيكي "أندريه بابيش" والهنغاري "فيكتور أوربان"، بأن الخلاف مع الأردن الذي نشب على خلفية إلغاء زيارة ولي عهد المملكة الأمير "الحسين بن عبدالله" إلى المسجد الأقصى الأربعاء "تمت تسويته خلال ساعات معدودة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "تسوية الاختلاف مع الأردن استغرقت عدة ساعات ونحن نستطيع التحليق.. أنا أستطيع التحليق في سماء الأردن".

ومن جانبه، أطلق وزير الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس" انتقادات لاذعة ضد "نتنياهو"، مُتهمًا إياه بإفساد العلاقات مع الأردن.

وقال "جانتس" في بيان له: "لقد تسبب سلوك نتنياهو في السنوات الأخيرة في إلحاق ضرر كبير بعلاقاتنا مع الأردن، ما تسبب في خسارة إسرائيل لأصول دفاعية ودبلوماسية واقتصادية كبيرة".

وأضاف: "سأعمل شخصيًا جنبًا إلى جنب مع مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بأكملها لمواصلة تعزيز علاقتنا مع الأردن، وكذلك مع مصر - الدول التي عقدنا معها اتفاقيات سلام دائمة لسنوات - مع تعميق العلاقات أيضًا مع دول أخرى في المنطقة".

وتابع "جانتس": "أود أن أوضح بوضوح أن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقيات التي نتشاركها مع الأردن وتحترم الملك عبدالله والحكومة الأردنية".

وسبق لـ"نتنياهو" أن أرجأ 3 مرات زيارته إلى أبوظبي؛ بسبب القيود التي كانت مفروضة في إسرائيل على خلفية انتشار فيروس "كورونا".

وكانت إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الإمارات

إسرائيل تخفف القيود على الحدود مع الأردن ومصر