معربا عن أسفه.. أردوغان: سنبحث مع السعودية مناوراتها المشتركة مع اليونان

الجمعة 12 مارس 2021 04:24 م

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" إن بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرار إجرائها مناورات مع اليونان.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها "أردوغان" عقب صلاة الجمعة، بمدينة إسطنبول.

وتابع: "بالنسبة للمملكة العربية السعودية وخوضها في مناورات مشتركة مع اليونان، تأسفنا وحزنّا لأنه لا يليق هذه المناورات بمشاركة المملكة العربية السعودية، لا يجب على هذه العلاقات أن تكون، وكنا نفكر بعدم وجودها أصلا".

وقررت السعودية إرسال 6 مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي من طراز "إف-15" إلى قاعدة سودا اليونانية في جزيرة كريت، وستجري السعودية مناورات مع مقاتلات "إف-16"، و"ميراج" التابعة لسلاح الجو اليوناني.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن أنقرة لا ترى أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع السعودية، وإنها مستعدة للتجاوب مع أي خطوات إيجابية من الرياض ومن أبوظبي أيضا.

وأضاف: "بالنسبة لنا لا يوجد أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية".

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن تقارير حديثة أشارت إلى حدوث تقارب جديد بين الطرفين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان العلاقات السعودية التركية اليونان مناورات

بأمر بن سلمان.. مقاتلات سعودية في مناورات عسكرية مع اليونان

رسالة لتركيا.. طائرات سعودية تصل إلى اليونان للمشاركة بتمرين عسكري

وزير الدفاع التركي: مناورات اليونان والسعودية لا شيء أمام قدرات جيشنا